الحل السوري – وكالات

قال رئيس النظام السوري (#بشار_الأسد) إن اتفاقية وقف إطلاق النار التي دخلت حيز التنفيذ يوم السبت، هي “بصيص أمل”، لكنه اتهم في الوقت ذاته المعارضة بـ”انتهاك الاتفاق”، وذلك ضمن مقابلة مع شبكة تلفزيونية ألمانية بثت أمس.

وقال الأسد في مقابلة مع ARD: “سنقوم بدورنا لإنجاح الأمر برمته”. مشيراً إلى أن الجيش النظامي “يمتنع عن الرد على انتهاكات #الهدنة، من أجل إعطاء فرصة للاتفاق”.

وأعرب الأسد خلال المقابلة عن استعداد النظام لـ”منح العفو الكامل عن أي مسلح سوري تخلى عن سلاحه”. مضيفاً أن “من حق ذلك المسلح أيضاً في الانضمام إلى العملية السياسية أو إلى الجيش السوري”.

وفي سياق متصل، بحثت #روسيا وأمريكا (الطرفان المسؤولان عن صياغة اتفاق الهدنة) أمس مستجدات الاتفاق، والتطورات الميدانية، خلال مكالمة هاتفية أجراها وزيرا خارجية البلدين بحسب بيان صادر عن الخارجية الأمريكية.

وعلى الصعيد ذاته، صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، في وقت متأخر من مساء الأمس، إن واشنطن “لم تتلق أي تقارير عن انتهاكات كبيرة لوقف إطلاق النار في سوريا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية”، مؤكداً أن “نتائج الاتفاق الأولية مشجعة”، بحسب تعبيره.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.