الحل السوري – وكالات

قالت المعارضة السورية إنها “لم تجد أي أرضية مشتركة مع النظام السوري في محادثات #جنيف، متهمة إياه بـ “حصار مناطق جديدة وتكثيف عمليات إسقاط #البراميل_المتفجرة على المدنيين”.

وقال رئيس وفد الهيئة العليا للمفاوضات (أسعد الزعبي) إن المعارضة “لا تجد أي أرضية مشتركة في الوثيقة المقدمة من الحكومة للوسيط الدولي، وإن عدد المناطق التي كان النظام يحاصرها قبل بدء المحادثات زاد من 15 إلى 25، بالتزامن مع تكثيفه إسقاط البراميل المتفجرة خلال الأيام الماضية”.

وفي سياق متصل، أعرب الوسيط الدولي (ستيفان #ديمستورا) عن أمله أن يساعد الاجتماع المرتقب بين وزير الخارجية الأمريكي (#جون_كيري) مع نظيره الروسي (#سيرغي_لافروف) في “منح دفعة لمحادثات السلام”.

وقال دي ميستورا عن الاجتماع: “بأمانة.. لا أتوقع حل كل شيء في يوم واحد، لكنها ستكون بناءة للغاية من أجل استئناف المباحثات بتعامل أكثر عمقاً مع قضية الانتقال السياسي”.

وتتزامن المحادثات الجارية في جنيف، والتي بدأت منذ عشرة أيام، مع هدنة على الأرض مازالت مستمرة منذ 24 يوماً، تضم كافة الفصائل باستثناء تنظيمي الدولة الإسلامية (#داعش) و #جبهة_النصرة (ذراع القاعدة في سوريا).

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس، إن 530 شخصاً قتلوا في 23 يوماً منذ سريان الهدنة السورية في المناطق التي يشملها اتفاق وقف العمليات القتالية، بينما قضى 1279 آخرين في المناطق غير المشمولة بالاتفاق.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.