الحل السوري – وكالات

اقترحت #روسيا، أمس، على #مجلس_الأمن الدولي ضم #جيش_الإسلام وحركة #أحرار_الشام الإسلامية إلى “القائمة السوداء”، بعد أن اتهمتهما بأنهما “يملكان صلات بتنظيم الدولة الإسلامية (#داعش) و #جبهة_النصرة (ذراع #القاعدة في #سوريا)”، بحسب ما ورد.

 

وقالت وكالة رويترز، نقلاً عن دبلوماسيين، إن الفصيلين “سيدرجان ضمن قائمة العقوبات الخاصة بالأمم المتحدة إذا لم تعترض أي دولة من أعضاء لجنة العقوبات المفروضة على داعش والقاعدة في مجلس الأمن بحلول يوم 11 أيار (مايو)”.

وبرر المندوب الروسي في المنظمة الدولية طلب بلاده بـ”وجود معلومات بأن هاتين الجماعتين اللتين تشاركان في الصراع بسوريا لديهما صلات وثيقة مع جماعات إرهابية على رأسها الدولة الإسلامية والقاعدة”.

لكن في المقابل، نقلت الوكالة البريطانية عن دبلوماسي بارز في مجلس الأمن قوله إن الخطوة الروسية “عديمة الجدوى”. مشيراً إلى أن الأسباب الحقيقية خلفها هي “محاولة تقسيم المعارضة السورية”.

ويعد جيش الإسلام جزءاً من الهيئة العليا للمفاوضات (التي تمثل المعارضة في #جنيف)، بينما كانت حركة أحرار الشام قد انسحبت من مؤتمر #الرياض (الذي انتخب الهيئة).

ويشارك مقاتلو أحرار الشام بتحالفات عسكرية مع جبهة النصرة، في بعض مناطق النزاع بسوريا، بينما تشهد العلاقة بين جيش الإسلام والنصرة توتراً، خصوصاً في #ريف_دمشق.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.