الحل السوري – وكالات

كشف تقرير صادر عن #المعهد_الدولي_للدراسات_الاستراتيجية في #لندن أن 167 ألف شخص قتلوا بسبب النزاعات المسلحة خلال عام 2015، ثلثهم سقطوا في #سوريا، إثر النزاعات المسلحة التي تشهدها البلاد.

وأظهر التقرير أن النزاع المسلح في سوريا خلّف خلال العام الماضي 55 ألف قتيل، أي بنسبة 66 في المئة من عدد الضحايا الإجمالي في منطقة #الشرق_الأوسط وشمال إفريقيا.

وأكد التقرير الحديث حدوث ارتفاع في أعداد #اللاجئين و #النازحين جراء النزاعات في العالم، حيث وصل العدد الكلي إلى 46 مليون شخص في عام 2015 فقط، بينما كان العدد لم يتعد الـ 33 مليون في عام 2013.

وقالت أنستاسيا فورونكوفا التي ساهمت بإعداد التقرير، في تصريح لإذاعة صوت ألمانيا أمس، إن “عدد الضحايا انخفض العام الماضي بالمقارنة مع عام 2014، حين وصلت الأعداد إلى 180 ألف، لكن رغم الانخفاض، فإن سوريا أوقعت لوحدها ثلث جميع الضحايا، وشهدت #تركيا واليمن ومصر ارتفاعاً ملحوظاً أيضاً”.

وحول تنظيم الدولة الإسلامية (#داعش)، قالت فورونكوفا، إن “هناك نقلة نوعية في نشاطه، إذ فقط سيطرته على بعض المناطق في سوريا والعراق، لكنه عزز نفوذه في #ليبيا وأحكم سيطرته على بعض المناطق هناك”. وأكدت الخبيرة أن “أكثر ما يثير القلق في الوقت الراهن هو غياب آفاق حلول سلمية للصراعات المندلعة في دول الشرق الأوسط”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.