الحل السوري – وكالات

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي أن #النظام_السوري مستعد لاستئناف المفاوضات في #جنيف “ولا يواجه أي مشاكل في تشكيل وفد للمشاركة في المحادثات”.

وكانت مفاوضات جنيف قد توقفت نهاية شهر نيسان (أبريل) الماضي، بعد إعلان المعارضة تعليق مشاركتها في المحادثات بسبب “تصعيد النظام السوري عسكرياً قرب مدينة حلب واستهدافه مناطق مدنية ومواقع للجيش الحر”.

وقال نائب وزير الخارجية (ميخائيل #بوغدانوف) بتصريح لوسائل إعلام روسية، إن “قيادة دمشق جاهزة بأكملها لاستئناف المفاوضات مع المعارضة، ولا تواجه أي مشاكل فيما يتعلق بتشكيل وفد حكومي إلى جنيف”، مشيراً إلى أن بلاده ترى أنه “كلما أسرع السوريون في استئناف #المحادثات كان ذلك أفضل”.

وكان وزير الخارجية الروسي قد ذكر منذ أسبوعين أن بلاده بحثت مع الجانب الأمريكي إعادة إحياء #المفاوضات، وأكد أنه “ليس من المقبول أن تضع المعارضة السورية شروطاً مسبقة لاستئناف المفاوضات”.

وترفض المعارضة السورية ممثلةً بالهيئة العليا للمفاوضات استئناف المحادثات، قبل التزام النظام السوري باتفاق وقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ في أواخر شباط (فبراير) الماضي، وإدخال المساعدات الغذائية إلى المناطق المحاصرة.

وقال السفير الأمريكي بروسيا (جون تيفت) اليوم، بتصريح نقلته وكالة الأنباء الألمانية: “نعمل مع روسيا على إيجاد سبل إعادة تطبيق نظام وقف إطلاق النار في سورية للشروع بعملية المصالحة السياسية في البلاد”، لافتاً إلى أن “ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري على اتصال مستمر بنظيره سيرجي لافروف بشأن ذلك”.

وقال المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا (ستافان #ديمستورا) في وقت سابق إنه يرغب للمفاوضات أن تستأنف في العاصمة السويسرية هذا الشهر.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.