منظمة حظر الأسلحة الكيماوية تدقق في تقارير بشأن هجوم بـ “غاز الكلور” على سراقب

منظمة حظر الأسلحة الكيماوية تدقق في تقارير بشأن هجوم بـ “غاز الكلور” على سراقب

الحل السوري – وكالات

أعربت منظمة #حظر_الأسلحة_الكيماوية عن قلقها بشأن التقارير التي تتحدث عن هجوم بأسلحة تحتوي على “مواد كيماوية” قرب #حلب، حيث قالت مصادر حقوقية إن 24 شخص أصيبوا باختناقات.

وكانت مدينة #سراقب في ريف #إدلب (30 جنوب حلب) قد تعرضت لهجوم بـ “#غاز_الكلور” بعد ساعات على إسقاط مقاتلي المعارضة مروحية روسية فيها، كانت تقل خمسة أشخاص جميعهم قتلوا إثر انفجارها وفق نشطاء.

وقال مصدر في الدفاع المدني بإدلب للحل السوري، بحديث سابق، إن الطيران الروسي “قصف مدينة سراقب في تمام الساعة 11:20 من ظهر اليوم الثلاثاء، مستخدماً أسطوانات محمّلة بغاز الكلور، ما أدى إلى اختناق ثلاثين شخصاً بينهم عشرة أطفال”.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن “24 شخصاً عانوا صعوبات في التنفس بعد هجوم ببرميل متفجر على مدينة سراقب”، لكنه لم يستطع تأكيد وجود مواد كيماوية داخل البرميل.

وقال رئيس منظمة حظر الأسلحة الكيماوية (#أحمد_أوزومجو) إن “هذه التقارير تتسبب بقلق بالغ”، مشيراً إلى أن المنظمة “تواصل التدقيق في أي تقارير موثوق بها عن استخدام أسلحة كيميائية”. وأكد أوزومجو بتصريح نقلته فرانس برس أنه بموجب المواثيق الدولية فإن “استخدام الأسلحة الكيماوية من قبل أي شخص وفي أي ظرف يعتبر مرفوضاً ويتناقض تماماً مع الأعراف الدولية”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.