السلطات العراقية تُخرج عوائل داعش من الموصل.. وتضعهم في مخيمات “لإعادة تأهيلهم”

السلطات العراقية تُخرج عوائل داعش من الموصل.. وتضعهم في مخيمات “لإعادة تأهيلهم”

الحل السوري – وكالات

أعلنت السلطات العراقية إخراج عوائل تنظيم الدولة الإسلامية (#داعش) من #الموصل، ووضعهم في مخيمات خاصة “لإعادة تأهيلهم ودمجهم لاحقاً في المجتمع”.

وسيطرت القوات العراقية على كامل الجانب الشرقي و90% من الغربي في الموصل، وتدور الآن معارك حاسمة في المنطقة القديمة المكتظة بالسكان، حيث يبدي التنظيم المتشدد “مقاومة شرسة”، وفق قادة عسكريين في الجيش.

وقالت بسمة بسيم (رئيسة مجلس قضاء الموصل)، إن المجلس “قرر ترحيل عوائل التنظيم من الموصل، وعدم استقبال عوائل داعش الفارين والمرحلين إلى مدينة الموصل من باقي الأقضية في محافظة #نينوى”.

وكشفت المسؤولة أن القضاء قرر أيضاً “إنشاء وتخصيص مخيّمات خاصّة بهذه العوائل وإعادة تأهيلهم نفسياً وفكريًّا ودمَجهم بالمجتمع بعد التأكد من استجابتهم للتأهيل، والاعتماد على بطاقة السكن كوثيقة رسميّة تؤيد إن كان المُواطن مِن سكان مدينة الموصل أم لا”.

وأفادت بسيم بأن السلطات تحاول حالياً العمل على “إيقاف حركة النزوح مِن باقي أقضية محافظة #نينوى لداخل مدينة الموصل، وإيقاف حركة النزوح الداخلية وإعادة كل العوائل لمحل سكنهم الأصلي، الذي كانت تسكنه قبل العاشر من حزيران (يونيو) عام ،2014 باستثناء مَن فقد سكنه”.

وكان التنظيم المتشدد قد فرض نفوذه على مدينة الموصل في حزيران 2014، وأعلن في نهاية الشهر ذاته من أحد مساجد المدينة إقامة “الخلافة الإسلامية”، في أول ظهور علني لزعيم داعش (أبو بكر #البغدادي).

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.