دورة تدريبية للأطباء السوريين جنوب تركيا للتعامل مع أي هجوم كيماوي محتمل

دورة تدريبية للأطباء السوريين جنوب تركيا للتعامل مع أي هجوم كيماوي محتمل

الحل السوري – وكالات

تعقد #منظمة_الصحة_العالمية دورة تدريبية لأطباء سوريين، للتعامل مع أي هجمات كيماوية محتملة، بعد ثلاثة أشهر على آخر هجوم نفذه النظام، حيث قضى حوالي مئة شخص بـ #غاز_السارين في #خان_شيخون.

وذكر تقرير لوكالة رويترز أن التدريب يجري في جنوب #تركيا، بمشاركة أطباء عالج الكثير منهم ضحايا هجوم خان شيخون، بهدف “توفير حماية أفضل لهم في أي هجوم مستقبلي”.

وقال #أسامة_درويش (طبيب بمستشفى معرة النعمان يشارك في التدريب) إن هجوم كان شيخون كان “أول حالة غاز أعصاب يتعامل معها”، مبيناً أن المركز الذي يعمل به “عالج سابقاً ضحايا هجمات الكلور لكن هجوم خان شيخون كان مختلفاً جداً”.

وأضاف درويش: “لم يكن المستشفى مجهزاً لذلك.. لم تكن لدينا المعدات أو الأدوات التي تساعد الفرق الطبية في حماية أنفسها.. بعض الحالات كانت خفيفة لكن بعضها كانت شديدة بل ونقلت إلى العناية المركزة. الحمد لله كانت الأعراض التي ظهرت علي خفيفة، اختناق وحكة”.

ونقلت الوكالة عن أحد المدربين قوله، إن “العنف في الحرب السورية أحيانا ما أربك حتى أكثر المسعفين خبرة”، مضيفاً: “أتذكر مواقف كثيرة واجهتنا نحن كأطباء.. كجراحين داخل سوريا، وبكينا فيها في بعض الأحيان عندما رأينا شدة الإصابات”.

 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.