العفو الدولية تدعو تركيا لوضع حد لانتهاكات حقوق الإنسان بحق أهالي عفرين

العفو الدولية تدعو تركيا لوضع حد لانتهاكات حقوق الإنسان بحق أهالي عفرين

دعت منظمة العفو الدولية عبر تقرير أصدرته أمس، #تركيا إلى وضع حد لـ”الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان” في عفرين شمالي سوريا.

وأكدت المنظمة الحقوقية في تقريرها، أن سكان #عفرين “يتعرضون لانتهاكات متعددة لحقوق الإنسان، ترتكب معظمها مجموعات سورية مسلّحة ومجهّزة من تركيا وتشمل الاعتقالات التعسفية والاختفاء القسري ومصادرة الممتلكات والنهب” ،مضيفة أن “القوات المسلحة التركية تغض الطرف عنها”.

وأشار بيان المنظمة إلى أن “قوات تركية وبالاشتراك مع مقاتلين سوريين استولوا على مدارس في عفرين، الأمر الذي تسبب بدوره في منع آلاف الأطفال من مواصلة تعليمهم”.
وقالت مديرة أبحاث الشرق الأوسط في المنظمة لين معلوف، إن “الهجوم والاحتلال من جانب الجيش التركي يزيدان من معاناة سكان عفرين الذين عانوا نزاعا دمويا على مدى السنوات الماضية”، داعية أنقرة إلى “وضع حد فوري للانتهاكات”، موضحة أن “تركيا تتحمل باعتبارها قوة احتلال مسؤولية ضمان سلامة السكان والحفاظ على النظام في عفرين”.

وأطلقت تركيا في 20 يناير 2018 عملية عسكرية مشتركة مع “الجيش السوري الحر” تحت مسمى “غصن الزيتون” ضد “وحدات حماية الشعب الكردية” التي تصنفها أنقرة منظمة إرهابية.
ووثق المرصد السوري لحقوق الإنسان، “مقتل عشرات المدنيين جراء القصف التركي لمدينة عفرين في خضم العمليات العسكرية”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة