معارضة «آستانا»: الروس اجتمعوا مع الجولاني… ونحن لا نريد حرباً مع تحرير الشام

معارضة «آستانا»: الروس اجتمعوا مع الجولاني… ونحن لا نريد حرباً مع تحرير الشام

رصد (الحل) – أفاد متحدث باسم وفد المعارضة إلى «آستانا» بأن الروس اجتمعوا مع زعيم «هيئة تحرير الشام» أبو محمد الجولاني، أو من ينوب عنه، ضمن مساعي لمعرفة مطالب الجماعة الجهادية، مشيراً إلى أن الخلاف الأساسي ضمن المحادثات كان ملف المقاتلين الأجانب.

وقال المتحدث باسم الوفد المعارضة أيمن العاسمي في تصريح لصحيفة «القدس العربي» إن «الجولاني أو من ينوب عنه، كان قد اجتمع مع القوات الروسية على أطراف محافظة إدلب أكثر من ثلاث مرات قبل نشر نقاط المراقبة التركية وبعدها، وموسكو تعتبر الهيئة قوة ذات وزن على الأرض وتريد معرفة مطالبها، على اعتبار غالبية أفرادها سوريين، وليسوا جميعهم من الأجانب».

وأضاف المسؤول أن «المقاتلين الأجانب غير السوريين» هم المصدر الخلاف الرئيسي بين الطرفين، مشيراً إلى أنه «يحتاج إلى تعاون دولي لاستقبال هؤلاء المقاتلين وعائلاتهم».

وذكر العاسمي أن «هيئة تحرير الشام والمعارضة السورية في بقعة جغرافية واحدة، يجب أن يكون بينهم حوار أو نقاشات، وهذا يمكن الاستدلال عليه من خلال نشر نقاط المراقبة التركية، التي تم انتشارها دون حصول أي خلافات على الأرض»، مؤكداً على أن المعارضة «لا تريد معركة لا مع هيئة تحرير الشام ولا مع أي جهة أخرى، والسبب أن أي معركة يدفع المدنيون ثمنها»، على حد وصفه.

ومحادثات «آستانا» ترعاها دول ثلاثة هي روسيا وتركيا وإيران، إلا أن ما كان ظاهراً أن المحادثات الأخيرة طغت عليها قوتا موسكو وأنقرة بشكل أكبر.

إعداد وتحرير: سامي صلاح

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.