تركيا (الحل) – أصدرت السلطات التركية، قراراً بمنع «سركان غولغي» العالم في وكالة «ناسا» الأمريكية من السفر إلى بلاده، بعد إطلاق سراحه المشروط.

وقال «غولغي» الذي أفرج عنه من السجن في تركيا، أمس الخميس، إنه يود العودة إلى #الولايات_المتحدة والرجوع لوظيفته، لكن إطلاق سراحه المشروط لا يسمح بذلك.

وتستخدم #السلطات_التركية، المعتقلين الأجانب لديها كأوراق ضغط على دولهم من أجل تحقيق مكاسب سياسية؛ أو فرض شروط معينة عليهم، وابتزازهم بأسلوب أصبح مثار انتقاد #منظمات_دولية عديدة. بحسب ما يشير معارضون أتراك. وفقاً لصحيفة «أحوال» التركية.

وأُدين «غولغي» في وقت سابق هذا العام، بتهمة الانتماء لجماعة إرهابية مسلحة، وحكم عليه بالسجن سبع سنوات ونصف. وأنعش الإفراج عنه الآمال في تخفيف التوتر بين أنقرة وواشنطن.

وكان لاحتجاز العالم الأمريكي، وكذلك لقضايا أخرى ضد مواطنين أمريكيين في تركيا، تأثير كبير على العلاقات مع واشنطن.

وقال #سركان_غولغي في تصريحات لوكالة «رويترز» إنه: «على الأقل أستطيع القول إن هناك ضوءاً في آخر النفق… والشيء الوحيد الذي أريده الآن هو أن أتمكن من العودة إلى الولايات المتحدة، وبدء العمل في (#ناسا) مرة أخرى بصفتي عالماً».

من الجدير بالذكر، أن الاتحاد الأوروبي انتقد تركيا بشدة، على مجموعة من القضايا تتعلق بحقوق الإنسان والسياسة والقضاء والاقتصاد، معتبرا أن أنقرة لم تلتزم بتوصياته رغم كل التحذيرات.

 

إعداد وتحرير: معتصم الطويل

الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.