رصد ـ الحل العراق

أعلن #مدير #الاستخبارات العسكرية العراقية، ورئيس مركز تبادل المعلومات #الرباعي، #سعد_مزهر العلاق، عن تسلّم #العراق أكثر من 1100 عنصر بتنظيم “#داعش”، من #قوات_سوريا_الديمقراطية “قسد” لغاية نهاية مايو/ ايار الماضي.

العلاق في حوارٍ مع صحيفة “القدس العربي”، قال إن مديريته «تتابع وتشترك في عملية استلام #الإرهابيين من #سوريا، بالتنسيق مع (قوات سوريا الديمقراطية)».

مشيراً إلى أن «عدد #المسلحين الذين تم تسلمهم حتى أوآخر أيار/ مارس الماضي، من المحليين والأجانب، بلغ (1143) إرهابياً أغلبهم #محليون».

وكشف عن الآليات (ثلاثة) التي يتم اتباعها، في حال #القبض على أحد قادة أو عناصر التنظيم، مبيناً أنها تبدأ بـ«التحقيق الابتدائي مع المتهم لغرض الحصول على #المعلومات، والذي يقوم به أشخاص لديهم الخبرة في مجال التحقيق واستدراج المتهم للحصول على أكبر عدد من المعلومات المهمة، والتي تستدل على الخلايا #الإرهابية وأكداس العتاد، وبمنتهى الشفافية».

وفيما تتضمن المرحلة الثانية «#الاستفادة من المتهم في عملية كشف عناصر المجموعة #الإرهابية التي ينتمي إليها، وأهم أماكن تواجد العناصر الإرهابية ونواياهم المستقبلية، لإجراء العملية #الاستباقية ضد العناصر الإرهابية».

وعن المرحلة الأخيرة، قال: «تسليم المتهم إلى جهة الطلب، وحسب مذكرة القبض الأصولية الصادرة من المحاكم المختصة، بعد تفريغ المعلومات التي بحوزته».

موضحاً أن «عناصر تنظيم داعش ينتمون إلى 41 جنسية عربية وغربية، وتختلف أعدادهم بين دولة وأخرى».

يُذكر أن #الولايات_المتحدة_الأمريكية، قد قادت تحالفاً دولياً مكوناً من 79 دولة لمحاربة تنظيم “داعش” المتشدد عام 2014، الذي سيطر على مساحات شاسعة في كل من العراق وسوريا، وارتكب في مناطق سيطرته انتهاكات بشعة وخطيرة ضد السكان المدنيين، قد تُرقى إلى #جرائم ضد الإنسانية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.