حملة على “آفاز” تطالب تركيا بوقف ترحيل السوريين

حملة على “آفاز” تطالب تركيا بوقف ترحيل السوريين

الحل (تركيا)_ أطلق ناشطون سوريون أمس الثلاثاء، حملة للتوقيع على عريضة عبر #آفاز موجهة إلى وزارة الداخلية التركية لوقف عمليات ترحيل اللاجئين السوريين المخالفين من اسطنبول.

وجاء في نص العريضة “نتمنى من الحكومة التركية ولأسباب إنسانية خالصة ونقية أن تقوم بوقف قرار ترحيل السوريين من إسطنبول، سواء أولئك الذين لم يتم منحهم بطاقة حماية إنسانية مؤقتة أو من يملكون (كيملك) ولايات تركية أخرى”.

وجاء في العريضة أيضاً، “لا يمكن لهؤلاء العيش إلا بالعمل في إسطنبول ولا بد من إيجاد حل عاجل وعادل لهم دون إذلالهم أو إهانتهم أو اعتقالهم أو إيقافهم، بل تشكيل لجان مجتمع مدني لكل بلدية في إسطنبول، راجين التعاون والتعامل الحضاري والإنساني بين كافة الأطراف”.

واعتبر المشرفون على العريضة، أن السوريين المهددين بالترحيل هم أصلاً سيتم ترحيلهم إلى سوريا بشكل قسري، إلى مناطق تعتبر غير آمنة بالأصل، ما يهدد حياتهم مباشرة.
ووصلت عدد التوقيعات على العريضة خلال يوم واحد إلى أكثر من 2000 توقيع.

وتأتي الحملة على خلفية التصريحات الأخيرة لوزير الداخلية التركي، “سليمان صويلو”، التي أدلى بها خلال لقائه مع مجموعة صحفيين سوريين، حيث أعلن عن عزم الحكومة التركية ترحيل السوريين الذين لا يملكون بطاقة (الكيملك) إلى سوريا، أما من يحملون بطاقة (كيملك) استخرجوها من غير ولاية سيتم إعادتهم للولاية ذاتها.

وأثار قرار الوزارة قلق اللاجئين السوريين خاصة بعد وقف مديرية الهجرة في إسطنبول منح (الكيملك) قبل أيام.
وحسب إحصائيات مديرية الهجرة التركية، يقطن في إسطنبول حوالي 559 ألف لاجئ سوري مسجلين بشكل رسمي لديها، بينما هناك عدد غير محدود من اللاجئين الذين لم يستطيعوا الحصول على بطاقة (الكيملك).

إعداد: فراس العلي. تحرير: سالم ناصيف
الصورة: فايسبوك

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.