رصد- الحل العراق

نقلت صحيفة ” #مليتري_تايمز ” عن مصادر عسكرية أميركية أن قرار #الحكومة_العراقية إلزام #التحالف_الدولي بأخذ موافقتها قبل تحليق طائراته «سيقوض جهود مكافحة الإرهاب».

وتشير صحيفة في تقرير لها، أن «المسؤولين العسكريين الأمريكيين يحتاجون الآن للحصول على موافقة عراقية قبل إطلاق أي عمليات عسكرية جوية».

وتقول الصحيفة، إنه استناداً لبيان صادر عن #البنتاغون، فأن «قادة عسكريين كبار ضمن قيادة #العمليات_المشتركة للتحالف الدولي ضد داعش في #العراق، التقوا بمسؤولين عسكريين عراقيين، لمناقشة التفويض بخصوص الحصول على موافقة مسبقة لتسيير أي طائرة #هليكوبتر أو  #مسيرة أو  #مقاتلة ».

وجاء في البيان «كوننا ضيوفاً ضمن حدود دولة العراق السيادية، فأن القيادة المشتركة لقوات التحالف في العراق، تمتثل لجميع قوانين العراق والتوجيهات الصادرة عن الحكومة العراقية، وأن التحالف الدولي بقيادة #الولايات-المتحدة امتثل مباشرةً لجميع التوجيهات التي تلقيناها من شركائنا العراقيين نزولاً عند أمر رئيس الوزراء».

وتؤكد الصحيفة، أن «قوات التحالف ستحتاج إلى موافقة الحكومة العراقية لتمرير أي طلب بالطيران عبر أجوائها، ويشتمل ذلك أيضاً على الطلعات العاجلة الخاصة بدعم قوات التحالف التي تحارب داعش في مناطق شمالي البلاد».

وكان رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، قد أصدر الخميس الماضي، 15 آب 2019، قراراً بإلغاء كافة الموافقات الخاصة بالطيران في الأجواء العراقية، بما في ذلك موافقات تحليق طائرات الاستطلاع والطائرات المقاتلة والمسيرة، سواءً العراقية أو الأجنبية، مهدداً بمعاملة أي عملية طيران غير مخولة عبر الأجواء العراقية على أنها «معادية».

تحرير- سيرالدين يوسف

———————————————————————————-

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.