لجنة الكونغرس: وجود قواتنا في سوريا أكبر رادع للنفوذ الإيراني

لجنة الكونغرس: وجود قواتنا في سوريا أكبر رادع للنفوذ الإيراني

طلبت لجنة عينها الكونغرس الأمريكي لبحث خطط واشنطن بما يخص سوريا، إدارة الرئيس (دونالد #ترامب)، بوقف سحب القوات الأمريكية، وتكثيف الجهود لمواجهة النفوذ الإيراني داخل سوريا.

وقالت اللجنة (مجموعة دراسة سوريا) في بيان إن بشار #الأسد لم يربح الحرب، والعملية السياسية معطلة، والأوضاع الحالية قد تجلب مرحلة جديدة من الصراع المستمر.

وأضاف البيان أن داعش لم يُهزم بعد، وعودة التنظيم بنسخة ثانية ممكنة بوجود الكثير من عناصره في السجون، قد يصبحوا طلقاء إن استطاعوا كسر أطواق سجونهم.

وبخصوص التواجد الإيراني، أكدت اللجنة أن النظام في طهران لا ينوي مغادرة سوريا، وروسيا في المقابل تسعى لتصبح “القائد” في الشرق الأوسط بدلاً عن واشنطن، وأما العلاقات التركية-الأمريكية فهي تشهد توتراً كبيراً بسبب دعم أمريكا لقوات سوريا الديمقراطية.

وقدمت المجموعة قائمة توصيات لإدارة ترامب شملت زيادة العقوبات على الأسد، وإيقاف إعادة الإعمار بمناطق الحكومة، وتقديم المساعدات للمحتاجين من السوريين داخل وخارج سوريا.

وأكدت اللجنة ضمن توصياتها على ضرورة إلغاء قرار الانسحاب الأمريكي من سوريا لأن ذلك قد يسبب “توسيع نطاق سلطات إيران في سوريا، وعودة ازدهار داعش”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.