إردوغان: عائدات النفط السوري تذهب للأسد… نريد تحويلها إلى «المنطقة الآمنة»

إردوغان: عائدات النفط السوري تذهب للأسد… نريد تحويلها إلى «المنطقة الآمنة»

اتهم الرئيس التركي (رجب طيب إردوغان) قوات سوريا الديمقراطية ببيع النفط السوري في المناطق التي تسيطر عليها مع أمريكا، إلى بشار الأسد، وبيّن أن لديه خطة لتغيير ذلك.

وقال إردوغان في مقابلة متلفزة، نقلت الأناضول أبرز ما جاء بها إن «الولايات المتحدة وتنظيم (ي ب ك/ ب ي د) الإرهابي يسيطران على آبار النفط في دير الزور، ويقوم ببيع النفط إلى النظام السوري، وفي القامشلي يوجد أيضاً آبار للنفط وهناك يسيطر النظام والروس على تلك الآبار».

ويستخدم الإعلام التركي اسم (ي ب ك) للإشارة إلى وحدات حماية الشعب، وهي نواة قوات سوريا الديمقراطية، وتتهمها أنقرة بالتبعية لحزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا.

وأضاف الرئيس التركي «تركيا لا تهتم بالنفط، بل تولي اهتماما لأمن السكان الذين يعيشون في تلك المناطق… عرضت على قادة بعض الدول أن ننفق عائدات النفط على سكان المنطقة الآمنة التي سنقيمها في الشمال السوري، ونضمن عودة اللاجئين إلى ديارهم ونقدم لهم حياة كريمة، فلم أتلق أي رد منهم».

وتسيطر أنقرة مع فصائل سورية معارضة على مناطق شمال سوريا انتزعت معظمها من قوات سوريا الديمقراطية، في حملة تقول تركيا إنها تهدف إلى «تأمين الحدود وتوطين مليون لاجئ سوري»، وهو ما يعتبره معارضو العملية محاولة لـ «تغيير ديمغرافية» المنطقة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.