لافروف: أكدنا لإسرائيل استعدادنا للإبلاغ عن أي خطر يهددها انطلاقاً من سوريا

لافروف: أكدنا لإسرائيل استعدادنا للإبلاغ عن أي خطر يهددها انطلاقاً من سوريا

أكد وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” أن موسكو عرضت على إسرائيل التعاون وإبلاغها عن أي تهديدات محتملة تهدد أراضيها انطلاقاً  من #سوريا.

كلام وزير الخارجية الروسي جاء في مؤتمر صحفي عقده حول عمل الدبلوماسية الروسية خلال العام 2020، جاء فيه: «قلنا لزملائنا في إسرائيل مراراً إذا رأيتم أي تهديد من سوريا أبلغونا ونحن على استعداد لمنع أي اعتداء.

وأضاف: «لا نريد أن تستخدم الأراضي السورية لإطلاق أي عمليات ضد إسرائيل، كما لا نتمنا لسوريا أن تكون ساحة للمواجهات الإيرانية الإسرائيلية».

وأشار “لافروف” إلى أن #روسيا لم تتلق أي رد إسرائيلي على هذا الاقتراح، رغم تقديمه لتل أبيب في أكثر من مناسبة.
ورداً على أسئلة الصحفيين، أكد لافروف أن بلاده على اتصال دائم مع القوات الأمريكية المتمركزة في شمال شرقي سوريا لأغراض عسكرية وتجري مع واشنطن محادثات دائمة بهدف التنسيق على ما أسماه «الالتزام بقواعد محددة».

وقال لافروف:«لا يمكننا طردهم من هناك وبالطبع لن ندخل في قتال معهم … نجري حواراً معهم لمنع (النزاعات) وهذا الأمر نعمل لتحقيقه من خلال الالتزام بقواعد محددة».

وكثفت إسرائيل في الآونة الأخيرة من قصفها لمواقع المليشات الإيرانية بالإضافة لقطاعات تابعة لـ #الجيش_السوري، كان أعنفها في ليل 13 من يناير الجاري، قُتل على إثره نحو 58 عنصر وعشرات الجرحى واستهدفت الغارات مواقع في مدينة دير الزور وفي الريف الشرقي المحاذي للحدود السورية العراقية.

واعترفت إسرائيل بمسؤوليتها عن تلك الغارات معتبرة أنها “فعالة” لوقف التمدد الإيراني وتحمل أيضاً رسالة للرئيس السوري “بشار الأسد”، مفادها أن «هناك ثمن يجب على القيادة السورية دفعه بسبب منحها إيران حرية التمركز والتمدد في البلاد».

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.