أكد مدير عام الصحة العامة في وزارة الصحة العراقية، رياض الحلفي، أنه حتى الآن لا يوجد قرار بشأن العودة إلى الحظر الشامل أو الجزئي، لكن هناك خيارات أخرى لدى الوزارة.

وقال الحلفي في تصريحات صحفية، أن «الوزارة سبق وأن حذرت المواطنين من خطورة الموجة الثالثة لفيروس “كورونا“، لكن للأسف الشديد الاستجابة ما تزال ضعيفة، وهناك مواطنين ما يزالون يستخفون بخطورة موجة دلتا».

وأضاف أن «الإصابات تتجاوز ضعف ما يُعلن عنه في الموقف الوبائي على اعتبار أن هناك مصابين لم يراجعوا أو يرقدوا في المستشفيات، والأرقام التي تعلن التي ثبتت في الفحص المختبري لدى مؤسساتنا».

مبيناً أن «استمرار ارتفاع الإصابات وفق الأرقام المعلنة حالياً، قد يؤدي إلى فقدان السيطرة عليه خلال الأيام المقبلة، مع أن الوزارة تعمل على إيجاد بدائل للتخفيف عن المؤسسة الصحية بعدما أغلقت المراكز الكرفانية وخرج أكثر من 5 آلاف سرير عن الخدمة».

ولفت إلى أن «ليس هناك أية قرارات أو مقترحات بشأن التوجه نحو الحظر الشامل أو الجزئي، لكن الالتزام بالإجراءات الوقائية التي ستؤدي إلى خفض الإصابات نحو نصف العدد المعلن حالياً خلال فترة أقل من أسبوعين».

وأعلنت وزارة الصحة العراقية، أمس الأربعاء، تسجيل 13515 إصابة جديدة بفيروس “كورونا”، و66 وفاة ناجمة، في عموم العراق، خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وأظهر الموقف الوبائي الذي نشرته الوزارة تعافي 8217 مصاباً من الفيروس، فيما تلقى 117078 شخصاً اللقاح المضاد لـ”كورونا” خلال الساعات الماضية ذاتها.

وفي إقليم كردستان، ألمح وزير الداخلية ورئيس اللجنة العليا لمكافحة فيروس “كورونا” ريبر أحمد، إلى «إمكانية إعادة فرض حظر التجوال الشامل في حال عدم التزام السكان بالتدابير والإجراءات الوقائية».

وقال أحمد في مؤتمر صحفي إن «مؤشر الإصابات بدأت يأخذ منحاً خطيراً جداً، ولابد من الالتزام بالتعليمات الصحية والتدابير الوقائية».

وكان مسؤولون بوزارة الصحة أكدوا أنه، لكي ترجع الحياة بشكل طبيعي في العراق، من الضروري تلقيح 8 مليون شخص من مجموع السكان وهم 40 مليوناً.

لكن الأرقام تشير إلى شحّة كبيرة في تلقي الناس للقاحات، فحسب أرقام موقع “Covidvax” المختص بتسجيل بيانات متلقي اللقاح في العالم: «هناك (5 %) فقط من العراقيين، تلقوا اللقاح بجرعتيه».

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.