وكالات

أعلنت #وزارة_الصحة العراقية، اليوم الأربعاء، قرب الانتهاء من إعداد خطة جديدة تتعلق باللقاحات المضادة لفيروس “#كورونا”، وأن عدد اللقاحات المتعاقدة عليها ستغطي 80 بالمائة من الفئة المستهدفة.

ونقلت الصحيفة الرسمية عن مدير عام الصحة العامة في الوزارة رياض عبد الأمير، قوله إن «كميات اللقاح التي تعاقدنا بخصوصها جيدة وستجعلنا قادرين على تحقيق نسبة 80 بالمائة من تغطية الفئة المستهدفة نهاية العام الحالي».

وأضاف عبدالأمير أن «هذه النسبة ستوصلنا للمناعة المجتمعية، وأن كميات اللقاح تأتي بشكل أسبوعي وتوزع بين جميع المحافظات».

مشيراً إلى أن: «كميات اللقاح ستكون كبيرة جداً والوقت المحدد 4 أشهر إذا جمعناها مع لقاح كوباكس ستصل إلى 40 مليون جرعة، وإذا طرحنا منها 10 يكون لدينا 30 مليون جرعة، يجب أن تصرف خلال الـ 4 أشهر المتبقية لهذه السنة».

وتابع أن «الوزارة تعمل على إعداد خطة أوشكت على الانتهاء ستعمم على دوائرها والعمل بموجبها لتوسيع منافذ التلقيح، وأنها ستشمل تكوين فرق ميدانية سواء للوزارات أم استثمار العيادات المتنقلة أم حتى الفرق الجوالة لتحقيق أكبر نسبة ممكنة من التلقيح حتى نهاية العام».

وبشأن نسبة التلقيح تحدَّث عبد الأمير، أن «النسبة التلقيح للفئة المستهدفة بلغت 8 بالمائة حتى الآن، وأن الفئة المستهدفة تشمل الأعمار من 18 فما فوق».

وأكّد مسؤولون بوزارة الصحة سابقاً أنه، لكي ترجع الحياة بشكل طبيعي في العراق، يجب تلقيح 8 مليون شخص من مجموع السكان، وهم 40 مليوناً.

لكن الأرقام تشير إلى شحّة بتلقي القاحات، فحسب بيانات موقع “Covidvax”: «هناك (5%) فقط من العراقيين، تلقوا اللقاح بجرعتيه».

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.