احتجاجات في ذي قار.. قطع جسور رئيسية ومطالبة بإقالة المحافظ

احتجاجات في ذي قار.. قطع جسور رئيسية ومطالبة بإقالة المحافظ

شهدت محافظة ذي قار، جنوبي العراق، الخميس، احتجاجات في ساحة الحبوبي، مركز المحافظة، في تصعيد جديد بعد 3 أيام من احتجاجات شابها العتف والقمع.

وقطع المحتجون، بحسب صحيفة “المدى” البغدادية، جسري النصر والزبتون الرئيسيين في ذي قار، وأضرموا النيران في عدد من الإطارات بالشوارع.

وطالب المحتجون بإقالة محافظ ذي قار محمد الغزي، وقائد شرطة المحافظة مؤيد فرحان، بعد القمع الذي شهدته الاحتجاجات الأخيرة.

وقبل 3 أيام، نظم عوائل صحايا “مستشفى الحسين” في ذي قار، احتجاجات في ساحة الحبوبي، لكن “قوات الشغب” واجهتها بالقمع بالرصاص الحي، ما أسفر عن إصابة عدد من اامحتجين.

للقراءة أو الاستماع: خشية من تجدّد الكارثة.. استقالات بالجملة لمديري مستشفيات الناصرية

ما هي المطالبات؟

وطالب عوائل ضحايا “مستشفى الحسين”، في احتجاجهم، بالكشف عن المتسببين بحريق المستشفى، الذي أودى بحياة 92 شخصا من أفراد أسرهم.

وفي تموز/ يوليو المنصرم، وقع حريق ضخم في مركز عزل لمصابي فيروس “كورونا” بـ “مستشفى الحسين” في ذي قار، وأسفر الحريق عن مقتل 92 شخصا وجرح 110 أشخاص.

للقراءة أو الاستماع: رقمٌ جديد لضحايا “مستشفى الحسين”.. وحقوق الإنسان تدعو حكومة “الكاظمي” لتقديم استقالتها

وكانت “مفوضية حقوق الإنسان العراقية”، دعت الحكومة العراقيةحينها إلى تقديم استقالتها، “احتراما لدماء “الشهداء” الذين فشلت في حمايتهم”.

لا محاسبة بعد

كذلك أصدر القضاء العراقي وقتئذ، أوامر قبض بحق 13 مسؤولاً في صحة ذي قار، بينهم مدير صحة المحافظة، على خلفية الحريق الذي وصف بـ “الفاجعة”.

للقراءة أو الاستماع: غووغل حزينٌ على ضحايا الناصرية.. والصحة تعلن الحصيلة النهائية للوفيات

وكان مجلس الوزراء العراقي، قرر بعد الحريق، منح مبلغ 10 ملايين دينار عراقي لذوي كل ضحية من ضحايا حريق “مستشفى الحسين”، واعتبار الضحايا “شهداء”.

ولم يتم حتى الآن، الكشف عن المسؤول أو الجهة التي قصّرت في عملها وحدث الحريق، ولم يحاسب أي شخص بعد، وهو ما دفع بأهالي الضحايا إلى الاحتجاج.

للقراءة أو الاستماع: الكشف عن سبب حريق “مستشفى الحسين”.. وأوامر قبض بحق 13 مسوولاً بصحة ذي قار

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.