أثارت تصريحات أحد مؤسسي حزب النصر التركي “Zafer Partisi” إسماعيل تورك، حول الطلاب السوريين في المدارس الخاصة بولاية غازي عنتاب، موجة من ردود الأفعال بعد زيارته برفقة زعيم الحزب، أوميت أوزداغ، ومسؤولين آخرين ولاية غازي عنتاب مؤخراً.

وتداول مغردون على تويتر من بينهم، إسماعيل تورك، ادعاءات تتضمن، أن 10 آلاف طفل سوري أيتام يتلقون تعليمهم في مدارس خاصة مدعومة من قبل مؤسسات أمريكية في ولاية غازي عنتاب، مضيفاً، أن ما أثار اهتمامه “أنه لا يوجد طفل سوري تركماني واحد بين هؤلاء الأطفال، وأن هذا الموضوع بحاجة للتحليل”.
https://twitter.com/ismail_TURK55/status/1492183905750949891
والي عنتاب يرد
انتشر حديث المسؤول في حزب “النصر” على وسائل التواصل الاجتماعي، ما جعل والي غازي عنتاب، داوود غول، يعلق على الموضوع.

وجاء في تغريدة لوالي غازي عنتاب، أمس الأحد، حول الموضوع: “على منصات التواصل الاجتماعي، يُزعم أن هناك 10 آلاف طفل سوري يتلقون تعليمهم بمدارس خاصة ومدعومون من قبل دول أجنبية في غازي عنتاب”.

وجواباً على الادعاءات أضاف الوالي، أن هناك 25،065 طالباً وطالبة يدرسون في 217 مدرسة خاصة في ولاية عنتاب من بينهم 467 طالباً وطالبة سوريين، وجميعهم يدفعون رسومهم الخاصة.

https://twitter.com/gul_davut/status/1492837845651890180

وحسب ما رصده مراسل الحل نت، فقد طالب عدة مغردون من إسماعيل تورك بالاعتذار عن ادعائه الأخير حول الطلاب السوريين في ولاية غازي عنتاب بعد نشر توضيح رسمي من الولاية.

عدد الطلاب السوريين بمدارس غازي عنتاب

تقول آخر الإحصاءات الرسمية حول عدد الطلاب السوريين في مدارس غازي عنتاب، أن هناك ما لا يقل عن 97 ألفاً و500 طالباً وطالبة سوريين يكملون تعليمهم في مدارس الولاية.

جاء ذلك حسب تصريحات مدير التربية التركية في ولاية غازي عنتاب، ياسين تيبي، أواخر العام الماضي، بينما يبدو أن نسبة عدد الطلاب السوريين في المدارس الخاصة لأولئك الذي يكملون تعليمهم بالمدارس الحكومية تكاد لا تتجاوز 0،005%.

جلال محمد وهو أحد المعلمين السوريين السابقين في إحدى مدارس غازي عنتاب يقول للحل نت: إنه “لم يسمع بأية منظمات أجنبية تمول تدريس الطلاب السوريين في مدارس خاصة بولاية غازي عنتاب”.
ويضيف، أن كل ما يقدم للطلاب السوريين هو مصاريف رمزية ممولة من قبل الاتحاد الأوروبي لا تتجاوز 60 ليرة تركية شهرياً.

رسوم المدارس الخاصة في غازي عنتاب

تختلف رسوم المدارس الخاصة السنوية في مرحلة التعليم الأساسي حسب كل مدرسة، لكن في آخر تحديث لأسعار المدارس يبدو أنها بين 15 ألف ليرة إلى 80 ألف ليرة تركية عن كل طالب.

ويكاد الغالبية العظمى من اللاجئين السوريين في غازي عنتاب لا يمكنهم وضع أبنائهم في المدارس الخاصة لتكاليفها المرتفعة التي لا تتناسب مع مدخولهم الشهري.

الجدير ذكره أنه من أصل مليون و272 ألفاً و692 طفلاً سورياً بسن الدراسة هناك 839 ألفاً و735 طالباً وطالبة ملتحقين بالمدارس التركية، حسب آخر التحديثات الرسمية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.