بعد تداول أنباء عن سرقة طائرة عراقية واحتجاز أخرى بمطار دبي، أصدرت الخطوط الجوية العراقية بيان حول الموضوع، فيما تحدثت عن مساعي للإساءة لسمعة الناقل الوطني.

البيان الذي تلقى موقع “الحل نت” نسخة منه، نفى حقيقة سرقة إحدى طائرات الخطوط الجوبة العراقية من مطار بغداد الدولي، واحتجاز إدارة مطار دبي الدولي لطائرة عراقية بعد تعطلها فيه.

وذكر أن “بعض الجهات المحسوبة على الإعلام عاودت بث معلومات كاذبة تحاول من خلالها الإساءة لسمعة الخطوط الجوية العراقية، وآخرها ما تم تداوله عن سرقة إحدى طائرات الخطوط الجوية العراقية من بغداد، بالإضافة إلى احتجاز إدارة مطار دبي الدولي طائرة عراقية بعد تعطلها فيه واكتشاف قطع غيار في هذه الطائرة مسروقة حسب ما تم تداوله في بعض القنوات والصفحات المغرضة”.

وأضاف أن “هذه المعلومات غير صحيحة، حيث أن جميع طائرات الخطوط الجوية العراقية التي نفذت رحلاتها من مطار دبي الدولي عادت إلى مطار بغداد الدولي، وبنفس الوقت لا يوجد مثل هكذا خبر كاذب في الموقع الالكتروني الرسمي لهيئة الطيران المدني في الإمارات العربية المتحدة”.


اقرأ/ي أيضا: لا طيران بمطار بغداد: الناقل الأخضر يحتضر بسبب “بدر”؟

الخطوط الجوية العراقية تحتفظ بحق الرد


البيان نوه إلى أن “الخطوط الجوية العراقية تحتفظ بحق الرد القانوني، وكما كفله الدستور على هكذا تجاوزات، وسيتم إتباع الأطر القانونية الرسمية ضد المسيئين والمروجين لهذه الأخبار التي من شأنها تضليل الرأي العام والاساءة إلى سمعة الناقل الوطني”.
 
يشار إلى أن مدير مكتب وزير النقل حسين محسن خاطب الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية، يوم أمس الخميس، قائلا إن “عدد الطائرات غير العاملة يتجاوز 20 طائرة، وهذا عدد مخيف ويؤشر بعدم إمكانية إدارة الشركة متابعة القسم الفني بصورة صحيحة، وعدم إمكانية القسم الفني بمهامه الرئيسة وهي إدامة الطائرات”.

وبحسب وثيقة اطلع عليها “الحل نت”، أضاف أن “هذا الأمر سيؤثر سلبا على عمل الشركة وأدائها واستغلال هذه الطائرات لغرض رفع المستوى المالي التي يفترض أن تحققها الطائرات للشركة وكذلك على جدولة حركة الطائرات وخدمة الخطوط التي تعمل عليها الشركة”.

الوثيقة أشارت أيضا، إلى أن “هذه الحالة تؤشر لوجود فساد كبير بهذا الخصوص، كما أن الطائرتين إيرباص A220 لم تحسم قضيتهما لحد الآن، وكذلك طائرة B737-700  التي مضى على جثومها في أرض المطار 3 أشهر، بعد تسلمها من شركة (فلاي بغداد)، وهذا يؤدي إلى اندثار الطائرة، ويفسر باللامبالاة وعدم الجدية في إعادة هذه الطائرة إلى الخدمة، بالرغم من توجيهات الوزير المستمرة بذلك”.


اقرأ/ي أيضا: وعود أوربية.. الطيران العراقي يصل العالمية

توجيها إلزامية للخطوط الجوية العراقية


كما دعت الوثيقة إلى “اتخاذ ما يلزم وإعلام الوزارة بذلك، وبخلاف ذلك سيتم اتخاذ الإجراءات التي من شأنها الحفاظ على المال العام، وإعادة هذه الطائرات إلى وضعها الطبيعي لغرض الاستفادة منها للنقل الجوي التجاري وتعظيم موارد الشركة”.

وكانت وسائل إعلام محلية قد أفادت بسرقة طائرة تابعة للخطوط الجوية العراقية واحتجاز أخرى في مطار دبي الدولي بعد تعطلها واكتشاف إدارة المطار احتواء الطائرة المعطلة لقطع غيار مسروقة.

ومنتصف العام الماضي، كشفت الخطوط الجوية العراقية قرب تسلمها 16 طائرة من طراز بوينغ 737 الحديث، فضلا عن 10 طائرات بوينغ طراز دريم لاينر 787، إضافة إلى 5 طائرات إيرباص.

المتحدث باسم الخطوط الجوية حسين الربيعي قال حينها في تصريح صحفي، إن “عدد الطائرات التي تمتلكها الخطوط الجوية العراقية هي 30 طائرة مختلفة الطرازات والسعات”، مشيرا إلى أن “طائرتين من نوع بوينغ 767، قد خرجت عن الخدمة وحاليا بانتظار شطبها من السجلات”.

عدد الطائرات الخطوط الجوية العراقية

أما بشأن حجم الطائرات التي تم شراؤها بعد عام 2003، قال الربيعي إن “جميع الطائرات الموجودة لدى الخطوط الجوية، تم شراؤها بعد عام 2003، ولا توجد طائرة من قبل ذاك الوقت، كما أن جميع الطائرات القديمة قد خرجت عن الخدمة، وحتى المناشئ المصنعة لا توفر لها قطع غيار”.

وأضاف أن “الحكومة العراقية كانت قد أبرمت عقد شراء مع شركة بوينغ منذ عام 2008، يتضمن 30 طائرة من نوع 737، وتم استلام 14 منها، وحاليا في إطار ادخال الطائرات الـ16 المتبقية على مراحل، ومن المتوقع دخول اول الطائرات في النصف الأول من العام المقبل”، بإشارة إلى العام الحالي.

المتحدث باسم الخطوط الجوية أشار إلى أن “العقد تضمن أيضا 10 طائرات نوع بوينغ دريم لاينر 787، وسيتم دخول أولى الطائرات في منتصف شباط من العام المقبل”، مبينا أنه “سيتم ادخالها إلى الخدمة على شكل دفعات بواقع طائرتين كل عام”.

ولفت الى أنه “تم ابرام عقد أيضا مع شركة إيرباص كندا، لشراء 5 طائرات، ومن المفترض دخول أول طائرة منها إلى الخدمة في منتصف تشرين الأول من العام الحالي”.

اقرأ/ي أيضا: الطيران العالمي يعاود التحليق فوق الأجواء العراقية

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.