رصد (الحل) – أصدرت منظمة الشفافية الدوليّة تقريراً تحدثت خلاله عن الدول الأكثر فساداً والأقل فساداً في العالم، حيث شمل التقرير ١٨٠ دولة.

ويعتمد التقرير على تقييم كل دولة بشكل منفصل، وذلك بمنح درجات من أصل مئة، حيث احتلّت الدنمارك المركز الأول بين الدول الأقل فساداً برصيد ٨٨ درجة.

ووفق التقرير فقد تذيّلت سوريا القائمة حيث جاءت في المركز ١٧٨ بعدها دولتين فقط، بين الدول الأكثر فساداً في العالم، حيث حصلت سوريا على ١٣ درجة فقط من أصل مئة العام الماضي، تلتها ليبيا وأخيراً الصومال.

وفي تعليق لرئيسة المنظمة (مقرّها برلين) قالت ديليا فيريرا روبيو إن احتمالات تفشي الفساد في الدول تكون أكبر، حين تكون الأسس الديمقراطية ضعيفة، حيث يستخدم السياسيون غير الديمقراطيين الفساد، لصالحهم.

وبحسب التقرير فإن “البلدان ذات المستويات العالية من الفساد، يمكن أن تكون خطرة على المعارضين السياسيين، وأن جميع الدول التي تصدر فيها أوامر القتل السياسي من قبل السلطات، تصنف على أنها فاسدة للغاية على مؤشر الشفافية العالمي“.

ويستند المؤشر، الذي تصدره منظمة الشفافية الدولية بشكل سنوي، إلى التصورات المتعلقة بانتشار الفساد في الدول، من خلال مجموعة من الاستقراءات والتقييمات المعنية بالفساد، التي يتم جمعها عن طريق مصادر بيانات من مؤسسات متعددة، من أبرزها: المنتدى الاقتصادي العالمي، ومنظمة البصيرة العالمية، ومنظمة برتسلمان ستيفتونغ، والمعهد الدولي للتنمية الإدارية، ووحدة التحريات الاقتصادية، ومؤسسة خدمات المخاطر السياسية، ومشروع أنماط الديمقراطية.

تحرير: مالك الرفاعي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.