الأمم المُتّحدة تُحذّر من عواقب وخيمة في العراق.. وتدعو قادته لتقديم تنازلات

الأمم المُتّحدة تُحذّر من عواقب وخيمة في العراق.. وتدعو قادته لتقديم تنازلات

وكالات- الحل العراق

دعت مبعوثة الأمم المتحدة الجديدة إلى #العراق، جنين هينس بلاسخارت، القادة العراقيين إلى التخلّي عن السياسة الفئوية، وبذل الجهود في تلبية الاحتياجات المُلحّة للمواطنين العراقيين.

معتبرةً أن المزيد من التأخير، قد يُعطي مساحةً لعواقب وخيمة على استقرار البلاد.

المبعوثة الجديدة، شدّدت في #مجلس_الأمن، اليوم الخميس، على إنهاء ما وصفته بـ «الاقتتال السياسي»، بغية إكمال تشكيل الحكومة العراقية.

وقالت جنين هينس بلاسخارت، إن «الشعب العراقي يتحمّل وطأة الجمود السياسي في وقت من الضروري فيه تلبية مطالبه بتقديم خدمات أفضل، حيث تأتي المياه والكهرباء على رأس القائمة».

ونوّهت إلى أنه «لا تزال هناك أربع حقائب وزارية شاغرة، وهناك خلافات حادة حول ثلاث منها، الدفاع، الداخلية والعدل»، داعيةً الأطراف السياسية على تقديم تنازلات.

وذكّرت (بلاسخارت) القادة السياسيين العراقيين بوجود نساء مؤهلات بشكل جيد ولا تزال مشاركتهن في المناصب العليا محدودة للغاية.

ولفتت المبعوثة الأممية، إلى أنها «أنشأت مجموعة استشارية نسائية حول المصالحة والسياسة في 24 يناير/كانون الثاني الماضي، والتي ستقدم المشورة بشكل مستقل إلى البعثة السياسية للأمم المتحدة في العراق وغيرها».

في غضون ذلك، قال مجلس الأمن في بيانٍ صحفي، أنه «يتطلّع إلى أن يستكمل العراق تشكيل حكومته بهدف تعزيز سيادة العراق ووحدته الوطنية واستقلاله وتكامله الإقليمي، وتلبية احتياجات جميع العراقيين، بما في ذلك الحفاظ على الأمن ومكافحة الإرهاب».

داعياً الأحزاب والجماعات العراقية، للحفاظ على أولويات الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ومحاربة الفساد، وتشجيع إعادة الإعمار والتنمية الاقتصادية والمحاسبة، والاستقرار والازدهار.


إعداد وتحرير- فريد إدوار

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.