وكالات (الحل) – أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن بنود الاتفاق المتفق عليه بين روسيا وتركيا حول إدلب، لم تنفذ بشكل كامل بعد.

وقال لافروف إن: «بنود الاتفاق التي تنص على إعلان إدلب منطقة منزوعة السلاح، وسحب جميع العناصر الراديكالية والأسلحة الثقيلة منها، لم تنفذ بالكامل حتى الآن».

وطالب لافروف في مقابلة مع وكالة الأنباء الكويتية «كونا» الأتراك بتنفيذ وعودهم قائلاً: «نحث شركاءنا الأتراك على الوفاء بالتزاماتهم بموجب مذكرة استقرار الوضع في منطقة وقف التصعيد في إدلب التي تم توقيعها في 17 سبتمبر 2018».

وشدد وزير الخارجية على «أهمية الحيلولة دون تعزيز الوجود الإرهابي تحت ستار وقف إطلاق النار الذي تم الاتفاق عليه مع تركيا»​​​.

وأوضح لافروف من أنه وعلى الرغم من تحقيق استقرار ملحوظ على الأرض في سوريا، والقضاء على تنظيم «داعش»، محذراً أنه من السابق لأوانه «الحديث عن زوال خطر الإرهاب عن سوريا نهائياً».

وأشار الوزير الروسي إلى «ضرورة بذل جهود كبيرة لتحييد الخلايا النائمة التابعة للتنظيمات الراديكالية».

يُشار إلى أن تصريحات وزير الخارجية الروسي، جاءت بعد ساعات من تصريحات أدلى بها وزير الدفاع التركي حول سوريا، مؤكداً كامل تحضيراتهم لبدء عملية عسكرية في منبج وشرق الفرات، دون الحديث عن إدلب، وأنهم بانتظار أوامر الرئيس أردوغان للانطلاق بالعملية.

 

إعداد وتحرير: معتصم الطويل

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.