وكالات (الحل) – هدد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن بلاده سوف تتوجه إلى جهات أخرى إذا لم تحصل على مقاتلات “F-35” من #الولايات_المتحدة_الأمريكية، وذلك وسط توتر بينهما، إثر شراء أنقرة منظومة صواريخ “S-400”.

ووجه #إردوغان حديثه للإدارة الأمريكية بشكل مباشر قائلاً: «ألن تعطينا طائرات F 35؟ حسنا، إذن لا تؤاخذونا، فنحن سنتخذ تدابيرنا في هذا الموضوع، ونتوجه إلى جهات أخرى».

وقال إن #تركيا ستبدأ اعتبارا من أبريل/ نيسان 2020، استخدام #منظومة_الصواريخ_الروسية بشكل فاعل، عقب الانتهاء من عمليات التركيب والتدريبات،، وفقا لـ«الأناضول».

وأكد إردوغان أن «تركيا مصممة على تنفيذ أولوياتها بخصوص حماية أمنها، وستلبي ما تتطلبه احتياجاتها بخصوص ذلك»، مشدداً على أن «أيّة عقوبة أو تهديد سيوجه إلى تركيا، بما في ذلك التهديد باستبعادها من مشروع إنتاج F-35، لن يثنيها عن أولوية أمنها».

وعاد الرئيس لتكرار اتهاماته لأمريكا بتسليح #قوات_سوريا_الديمقراطية، أن «الذين يظهرون حليفا استراتيجيا، لم يعطوا لتركيا ما تريده مقابل المال، إلا أنهم يقدمون للمنظمات (الإرهابية) السلاح والذخيرة مجانا».

وفي السياق ذاته، أعلن الرئيس التركي، عزم بلاده تدمير ما سماه ممر «الإرهاب» #شرق_الفرات، متحدياً #واشنطن بالقول: «بغض النظر عن نتائج محادثات المنطقة الآمنة مع واشنطن، سننفذ العملية ونقضي عليهم رغم دعم قوات أجنبية لهم»، في إشارة إلى دعم #التحالف_الدولي وعلى رأسهم أمريكا.

تجدر الإشارة إلى أن حديث إردوغان بهذه اللهجة التصعيدية، يأتي بُعيد محادثات أمريكية-تركية قيل إنها لم تحقق النتائج المرجوة فيما يخص إقامة #المنطقة_الآمنة كما تريدها تركيا، والتي قوبلت برفض وتحذير من حكومة النظام، وقوات سوريا الديمقراطية على حد سواء.

 

إعداد وتحرير: معتصم الطويل

الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.