مسؤول بالأمن القومي الأمريكي يكشف موعد انطلاق المعركة التركية

مسؤول بالأمن القومي الأمريكي يكشف موعد انطلاق المعركة التركية

كشف مسؤول في الأمن القومي الأمريكي موعد إطلاق #تركيا معركتها ضد قوات سوريا الديمقراطية (#قسد) في سوريا، في حديث مع صحيفة أمريكية، تحدث فيه عن تفاصيل مكالمة الرئيس (دونالد #ترامب) مع نظيره (رجب طيب #إردوغان).

وقال المسؤول في مجلس الأمن القومي الأمريكي، الذي طلب عدم نشر اسمه، في تصريح لمجلة (نيوز ويك) إن “ترامب بالتأكيد خسر جولة المفاوضات مع إردوغان، وهو اضطر إلى الموافقة على سحب القوات الأمريكية ليبدو أننا حصلنا على شيء في المقابل (في إشارة إلى السماح لتركيا بخوض معركتها)”.

وتابع المصدر المقرب من الرئيس أنه “لن يكون من المستغرب أن تطلق تركيا حملتها العسكرية خلال 24 إلى 96 ساعة المقبلة”، في تصريح أفاد به بوقت مبكر من فجر الثلاثاء، بتوقيت دمشق.

وزارة الدفاع التركية من جانبها نشرت في وقت متأخر من مساء الاثنين تغريدة أعلنت فيها أنها “استكملت كل الاستعدادات اللازمة” للعملية المرتقبة في سوريا.

ونقل موقع «فورين بوليسي» عن متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية الاثنين، قوله: إن “مركز العمليات الجوية المشرك، قرر إخراج تركيا من عضويته” مما يعني منعها من دخول المجال الجوي السوري.

وقالت المراسلة لموقع «فورين بوليسي»، الصحفية «لارا سليغمان» في مقال لها إن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، قد أعلن إخراج تركيا من عضوية «مركز العمليات الجوية المشترك»، وذلك على خلفية إعلان تركيا إطلاق عملياتها العسكرية على مناطق شرق الفرات، مما يدل على رغبة أعضاء التحالف الجوي المذكور بتقويض قدرة تركيا على تنفيذ عملياتها العسكرية.

وأعلن السيناتور الأمريكي البارز (ليندزي #غراهام) أن واشنطن ستفرض عقوبات على #تركيا في حال اجتاحت سوريا، “وستأمر بإيقاف عضويتها في حلف شمال الأطلسي (ناتو) إذا حارب القوات الكردية، التي ساعدت أمريكا في تدمير خلافة داعش”.

وقال غراهام المقرب من الرئيس دونالد ترامب في سلسلة تغريدات إن “قرار التخلي عن حلفائنا الأكراد وتسليم سوريا إلى الروس وإيران وتركيا سيكون بمثابة ضخ المنشطات في أجسام الإسلاميين المتطرفين”.

وأكد الرئيس الأمريكي، دونالد #ترامب أمس على استعداده تدمير اقتصاد #تركيا بالكامل في حال تخطت حدودها، مشدداً على أهمية الحذر والحرس الشديد من ملف عناصر «داعش» وخاصة المعتقلين والأسرى منهم.

وقال في تغريدتين: “سأقول الآن ما صرحت به مراراً في أوقات سابقة وبكل قوة… إذا أقدمت تركيا على فعل أيّ شيء اعتبره تخطيّاً منها لخط أحمر من وجهة نظري الحكيمة التي لا نظير لها؛ فسأدمر الاقتصاد التركي بالكامل كما فعلت ذلك سابقاً”، وفق قوله.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.