البرلمان العراقي يوصي بالتعاقد مع الأطباء المتقاعدين للسيطرة على “كورونا”

البرلمان العراقي يوصي بالتعاقد مع الأطباء المتقاعدين للسيطرة على “كورونا”


أكد عضو لجنة الصحة والبيئة النيابية والمتحدث باسم خلية الأزمة العراقية فالح الزيادي، اليوم الاثنين، عدم توفير الأموال اللازمة لمواجهة فيروس “#كورونا”، فيما يتوجه البرلمان العراقي إلى التعاقد مع الأطباء المتقاعدين.


وقال الزيادي في تصريحٍ متلفز تابعه “الحل نت”، إن «القطاع الصحي في #العراق متهالك. ولدينا مشاكل في البنية التحتية، وهذا الأمر لا يخفى على الجميع».


مضيفاً أن «خلية الأزمة تعاني من غياب الدعم الحكومي، حيث لدينا نقص حاد في تمويل خلية الأزمة و #وزارة_الصحة، ولا يمكن إنجاح الخطط للحد من “كورونا” دون وجود الدعم، ولكن مع الأسف هناك تقصير حكومي واضح في عدم دعم الوزارة، وغياب توفير الأموال اللازمة للتصدي لهذه الأزمة».


وحمّل الزيادي «الحكومة ووزارة المالية كافة التبعات بشأن الوفيات الحاصلة بين المواطنين».


ويوم أمس الأحد، عقدت خلية الأزمة النيابية، اجتماعها الأول، وأصدرت 10 قرارات وتوصيات بشأن انتشار فيروس “كورونا” في البلاد.


وجاء في بيان الخلية، أن «اللجنة النيابية اتفقت على التوصيات والمقررات، ومنها التعاقد مع الكوادر الطبية والصحية المتقاعدين، وخريجي الكليات الطبية والصحية للعام الماضي، والتريث في إحالة الكوادر الطبية والصحية واستثناءهم من تعليمات قانون التقاعد».


إضافة إلى «دعوة رئاسة الوزراء ووزارة المالية بتزويد #وزارة_الصحة بكافة احتياجاتها المالية، وذلك لقلة التخصيصات المالية المخصصة للوزارة بما يخص مواجهة وباء “كورونا”، وتحويل مبلغ /50/ مليون دولار على وجه السرعة من تخصيص الوزارة لاستخدامها في شراء عدد ومستلزمات الوقاية والعلاج».


وتجيء هذه القرارات الجديدة، بعد أن ارتفعَت عدد حالات الإصابة بـ “كورونا” في العراق إلى /233/ حالة، منها /54/ حالة في الإقليم، بينما ارتفعت الوفيات إلى /20/ حالة وفاة، وتتصدّر العاصمة بغداد عدد الإصابات بـ /94/ حالة، تليها #السليمانية بـ /43/ حالة.


ويشكل وباء “كورونا” مصدر قلق كبير للعراقيين وللإقليم، خصوصاً بعدما ضرب بشدة في الجارة الشرقيّة #إيران، بخاصة أن العراق والإقليم، يتقاسمان مئات الكيلومترات مع #طهران، وهناك نقاط حدودية عدة لتبادل السلع ودخول الأشخاص وخروجهم.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.