بدأ العديد من السورييّن في تركيا بتحضير المستلزمات المدرسيّة لأبنائهم، تزامناً مع اقتراب موعد افتتاح المدارس، التي من المُقرر أن تبدأ في السادس من أيلول/ سيبتمبر القادم.

وقدر رئيس جمعية تجار القرطاسية في تركيا، تكاليف القرطاسية للطالب الواحد هذه السنة، على أنها تتراوح بين 250 حتى 400 ليرة تركيّة (من 30 حتى 50 دولار أميركي تقريباً).

موضحاً أن التكاليف تزداد أو تنقص حسب العلامة التجارية ونوعيّة القرطاسية، وفقاً لوسائل إعلام تركيّة.

في حين، يقدر أصحاب المكتبات في تركيا، تكاليف الحقيبة المدرسية هذا العام، بين 400 حتى 900 ليرة تركيّة (من 50 حتى 105 دولار أميركي).

بينما ترتفع تكاليف الحقيبة المدرسية لمن هم في المدارس الخاصة إلى الضعف تقريباً.

وفي الوقت الذي بدأ فيه بعض السورييّن بشراء المستلزمات المدرسيّة لأبنائهم، كانت هناك عوائل سوريّة تعيش في ظروفٍ معيشية تمنعهم من تأمين تكاليف الحقيبة والقرطاسية.

وقال “رامي” (اسم مستعار)، وهو لاجئ سوري يقيم في “غازي عنتاب“، إنه لن يسجل ابنته، التي من المقرر أن تدخل الصف الأول هذا العام.

مشيراً إلى «الاكتفاء بتغطية مصاريف أخوتها الاثنتين الأكبر منها، بسبب الظروف الاقتصادية السيئة التي يعيشها في تركيا».

وأضاف لـ (الحل نت)، «لا يمكنني حتى استدانة المال بسبب تراكم الديون عليّ»، على حد تعبيره.

لافتاً بالقول: «ليس هذا حالي فقط فهناك العديد من السورييّن الذين أعرفهم يواجهون تحديات مادية تتعلق بالمعيشة في تركيا والالتزامات المتراكمة عليهم بسبب ذلك».

ويقدر عدد السورييّن في تركيا حوالي أربعة ملايين بين من يحملون وثائق “الكيملك” والحاصلين على الجنسية التركيّة، وأولئك الذين يحملون إقامات سياحية، فيما يعيش قسم كبير منهم في ظل ظروفٍ معيشية صعبة.


 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.