تداول لاجئون سوريّون في إسطنبول معلومات حول الولايات المسموح للسورييّن، ممن لا يحملون وثائق “الكيملك“، أن يسجلوا فيها للمرة الأولى.

وتضمنت الوثيقة قائمة بالولايات التركيّة التي لا تزال تمنح السورييّن وثيقة “الكيملك” بالإضافة إلى عدد الذين يمكنهم التسجيل في كل ولاية من الولايات.

وبحسب القائمة، فإنها تكاد لا تحتوي على الولايات التي تتصدر في تركيا من حيث أعداد اللاجئين السورييّن المُسجلين فيها، مثل هاتاي وغازي عنتاب وأورفا وبورصة وغيرها.

وبات يمكن للسورييّن الذين لا يحملون وثيقة “الكيملك” في إسطنبول، أن يذهبوا إلى مديرية الهجرة في منطقة “سلطان بيلي”، ليحجزوا موعداً بهدف استلام بطاقة تحويل للولاية التي يريد المُسجلون الانتقال إليها.

يأتي ذلك في ظل تصدر ولاية إسطنبول القائمة من حيث عدد اللاجئين السورييّن المُسجلين، حيث وصل عدد السورييّن في إسطنبول إلى 530 ألفاً و234 لاجئاً سورياً.

إضافةً إلى صعوبات كثيرة تفرض على السورييّن الجدد المنتقلين للولاية سواء في إجراءات النقل أو استخراج وثيقة صادرة عن مديرية الهجرة في إسطنبول.

ووفق شهادات للاجئين سورييّن، اعترضتهم «مشاكل لم تكن بالحسبان»، نتيجة الإجراءات الحكوميّة الجديدة، على حد تعبيرهم.

حيث حصلوا على ورقة تحويل من مديرية الهجرة في إسطنبول إلى ولاية أخرى، وعندما وصلوا الولاية الثانية لم يتم تسجيلهم ومنحهم وثيقة “الكيملك”، بحسب وسائل إعلام تركيّة.

وأصبحت وثيقة “الكيملك” اليوم أهم الوثائق التي لابد أن يحملها السوريّون في تركيا، في ظل تزايد عمليات الترحيل القسري لأولئك اللاجئين الذين لا يحملون وثائق ثبوتية سارية في البلاد.

وتُشير إحصاءات رسميّة صدرت مؤخراً، إلى إن عدد اللاجئين السوريين في تركيا حتى آب/ أغسطس 2021 وصل إلى ثلاثة ملايين و701 ألفاً و584 لاجئاً سورياً.


 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.