13 قتيل وعشرات الجرحى بتفجيرين متتالين في مطار كابل بأفغانستان

13 قتيل وعشرات الجرحى بتفجيرين متتالين في مطار كابل بأفغانستان

أقدم رجل انتحاري على تفجير نفسه، اليوم الخميس، في محيط مطار كابل، تلاه انفجار آخر بالمنطقة، ما أسفر عن مقتل 13 شخصاً على الأقل، وإصابة العشرات.

واستهدف أحد التفجيرين مخيماً للقوات البريطانيّة في المطار، حيث يتجمع فيه الأفغان الراغبين بالمغادرة، فيما وقع التفجير الآخر قرب بوابة “أبّي” في مطار كابل.

وبحسب ما أفادت به وسائل إعلام عربيّة، فإن من بين المصابين، عدد من الأطفال والنساء، بالإضافة إلى جنود من القوات الأميركيّة.

وعلى خلفيّة التفجيرين، عقد الرئيس الأميركي، جو بايدن، اجتماعاً طارئاً مع مسؤوليين أمنييّن، لمناقشة آخر التطورات الجارية في أفغانستان، ولبحث أبعاد التفجيرين قرب مطار كابل.

يأتي ذلك، عقب تحذيراتٍ أطلقها وزير شؤون القوات المسلحة البريطاني، جيمس هيبي، أمس، تُفيد بوجود معلومات استخباراتيّة أن «مسلحين يعتزمون شن هجوم وشيك على الأفراد المتجمعين في مطار كابل».

فيما أعربت وزارة الخارجية البريطانية، أن الوضع الأمني في أفغانستان «لا يزال مضطرباً»، موضحةً أن هناك «تهديداً لوقوع هجوم إرهابي».

وكانت وسائل إعلام أميركيّة، قد نقلت في وقتٍ سابق من اليوم، عن مسؤوليين أميركييّن، تحذيرات من تخطيط خلايا تنظيم “داعش” لهجماتٍ “إرهابيّة” في محيط مطار كابل.

ونصحت واشنطن الأمريكييّن في أفغانستان بعدم السفر أو التجمع في المطار، نتيجة «تهديدات أمنية خارج البوابات».

في حين، أصدرت أستراليا تنبيهاً، طلبت فيه من الأفراد الموجودين خارج المطار، المتجمعين للهرب من البلاد بعد سيطرة طالبان، «المغادرة على الفور».

يُشار إلى أن وزارة الدفاع الأميركيّة، أكدت، اليوم الخميس، أن عمليات الإجلاء من أفغانستان ستستمر «حتى انتهاء المهمة»، في 31 آب/ أغسطس.

حيث نفت الوزراة صحة معلومات وتقارير أفادت بأن عملية الإجلاء قد تنتهي «خلال 36 ساعة» القادمة.

ويواصل الأفغانيون هروبهم من منازلهم نحو مطار كابل الذي تسيطر عليه القوات الأميركيّة، على أمل مغادرة أفغانستان، وذلك بعد سيطرة حركة طالبان على البلاد قبل نحو أسبوعين.


 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.