اقتحام منفذ حدودي بين العراق وإيران.. ما علاقة الحشد الشعبي؟

اقتحام منفذ حدودي بين العراق وإيران.. ما علاقة الحشد الشعبي؟

اقتحمت مجاميع من المحتجين، في ساعة متأخرة من ليل السبت، منفذ الشلامجة الحدودي، بمحافظة البصرة، وفتحه بالقوة أمام البضائع الإيرانية، واصفين إغلاقه بمحاولة لـ”تجويع” المحافظة، بظل ارتفاع أسعار المواد الغذائية عالميا.

والشلامجة، هو منفذ بري للعراق شرق محافظة البصرة مع إيران، ويعد أحد أهم المنافذ الحدودية لمرور المنتجات الإيرانية، فضلا عن اعتماده كطريق رئيسي من قبل الزوار الإيرانيين القادمين لزيارة العتبات الدينية في العراق.

للمزيد: هكذا تستغل إيران العراق كمكب لمنتجاتها وإنعاش اقتصادها 

أحزاب موالية لإيران

وأظهرت مقاطع فيديو رصدها موقع “الحل نت”، نوابا في البرلمان العراقي عن محافظة البصرة، ينخرطون ضمن أحزاب موالية لإيران، وهم يقفون إلى صف الجماهير في اقتحام المنفذ.

وحذر النواب الداعمين للحشد الشعبي، الحكومة العراقية من استمرارها في غلق المنفذ ضمن سياسة “قذرة لتجويع أهالي البصرة”، كما وصفوها، سيدفعهم إلى غلق المحافظة بأكملها، وحجز عائداتها المادية.

من جانبه، قال القيادي في الحشد الشعبي، أبو تراب التميمي، في مقطع مصور تابعه موقع “الحل نت”، إن عملية غلق المنافذ، هي استهداف لمحافظات ومناطق الجنوب والوسط، التي ضحت من أجل العراق.

كما شدد على ضرورة، فتح المنافذ، مهددا بعبارة “إلا طحين” في حالة لم تفتح، وهي عبارة يستخدمها القيادي في كتائب الإمام علي، أبو عزرائيل، والمتهم أيضا بارتكاب جرائم وانتهاكات خطيرة بحق مدنين.

وتمكن المحتجون من الوصول إلى الأراضي الإيرانية، بعد دعوات سياسية وإعلامية لفتح المنفذ أمام البضائع والمواد الغذائية لارتفاع أسعارها في الأسواق المحلية.

للمزيد: بعد سيطرة الجيش عليها.. قفزة بأرباح المنافذ الحدودية في العراق

تأكيدات حكومية

وفي وقت سابق، أكدت هيئة المنافذ الحدودية فتح المنفذ أمام البضائع، إلا أن هذا لم يثن أهالي البصرة عن التظاهر.

مدير منفذ الشلامجة العميد عبدالله جاسم، قال في لقاء متلفز، أن “اجازات الاشتراك تمنح من شركة المعارض العراقية، أحد تشكيلات وزارة التجارة بموافقة الوزارة المختصة”.

وأضاف: “وصلتنا معلومات أن وزارة الزراعة منحت موافقات لإطلاق إجازات الاستيراد، ونتوقع خلال الأيام المقبلة سيكون هناك نشاط أكبر للتبادل التجاري”.

وعن إمكانية دخول المواد الغذائية عبر منافذ البصرة، قال جاسم “منافذ الشمال غير مرتبطة بهيئة المنافذ الحدودية، والمواد الغذائية والخضر لا تدخل عبر منفذ الشلامجة لعدم منحهم إجازات استيراد”.

للمزيد: إعادة السيطرة على المنافذ العراقية مع إيران.. الكاظمي: رسالة للفاسدين

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.