“أرجوك أخاف الموت.. أنا الطفل الوحيد لأهلي“، بهذه الكلمات استنجد أحد الأطفال العالقين تحت ركام انهيار تلة ترابية على أحد المزارات الشيعية، غرب محافظة كربلاء، مساء أمس السبت، برجال الدفاع المدني.

الانهيار حدث بالقرب من مقام “قطارة الإمام علي”، ما تسبب بتضرر جزء من المزار، وإصابة ثلاثة أشخاص كانوا يؤدون الزيارة داخل المقام، كما علق تحت الركام آخرون لم يتم التعرف على عددهم بشكل مضبوط، بينما تحاول فرق الدفاع المدني إنقاذهم منذ يوم أمس.

وأظهرت صور ومقاطع فيديو، انهيارا كبيرا في المزار، بينما تحاول فرق الدفاع المدني التواصل مع العالقين من بين الفتحات الصغيرة في الكتل الاسمنتية الكبيرة المنهارة.

وبعد ساعات من محاولات الإنقاذ، أعلنت مديرية الدفاع المدني إنقاذ شخصين من المحتجزين بينهم طفل بصحة جيدة من تحت الركام، في حين أشارت خلية الإعلام الأمني في بيان مقتضب، إلى إنقاذ طفل آخر.

واستمرت عمليات إنقاذ ما تبقى من العالقين تحت الركام طوال الليل، وحتى لحظة كتابة هذا التقرير من اليوم الأحد، وفقا لآخر تحديثات الدفاع المدني، الذي توقع أن عدد من تَبقوا تحت الركام خمسة أشخاص.

اقرأ/ي أيضا: مساعي إطارية لجلسة برلمانية بكردستان العراق.. هل تنجح بتخطى عقبة الصدر؟

عدد مجهول

في حين أن مسؤول إعلام الدفاع المدني، قال في تصريح صحفي، إنه “قبل إنقاذ الأشخاص الثلاثة خمّن شهود العيان وجود 6 أشخاص“، مبينا، أنه “خلال عمليات البحث تم إنقاذ ثلاثة أطفال، ويقال إن هنالك نساء ولا يمكن الجزم لأن الأمر مرهون بعمليات البحث“.

 مديرية الدفاع المدني في بيان لها قالت اليوم الأحد، “إن فرق إنقاذ الدفاع المدني تواصل عمليات الحفر الدقيق باستخدام معدات الإنقاذ الخفيف لقص قضبان التسليح، ورفع الكتل الخرسانية في موقع “قطارة الإمام” علي في كربلاء“.

وشارك في عمليات الإنقاذ “فريق النخبة من رجال البحث والإنقاذ التابع الى مديرية الدفاع المدني في بغداد، وإسناد فرق إنقاذ محافظات بابل، والديوانية، والمثنى كجهد ساند لفرق إنقاذ كربلاء“.

البيان أشار، إلى أن “العمل استمر طيلة ساعات الليل، وتمكنت فرق الدفاع المدني من إيصال الأكسجين، ومياه الشرب والطعام للمحتجزين عبر اتمام عمل ثغرات في كومة الركام والكتل الخرسانية مع التواصل اللفظي المستمر لطمأنتهم“.

وأكد، أن “الفرق نجحت بإخراج طفلين وصبي بصحة جيدة تم نقلهم الى المستشفى لمتابعة وضعهم الصحي، ومازالت فرق الإنقاذ تجاهد، وتواصل أعمال الإنقاذ لحين إخراج جميع المحتجزين من الزائرين والعمال“.

اقرأ/ي أيضا: بعملية نوعية.. “داعش” يخسر أحد قادته في العراق و5 من عناصره

ما هو سبب الحادث؟

تشير المعلومات الأولية، بحسب البيان، إلى أن “سبب الحادث كان نتيجة التشبع بالرطوبة للساتر الترابي الملاصق للمزار مما أدى إلى انهيار كومة ترابيه على سقف المزار، وسقط على عدد من الزائرين“.

من جهته ديوان الوقف الشيعي، أكد اليوم الأحد، أن مزار “قطارة الإمام علي” لا يدار من قبله، فيما أشار إلى أن “أرض المزار غير مسجلة باسم الديوان“.

الوقف ذكر في بيان، أنه “لقد تلقينا بأسف بالغ، خبر انهيار تلة ترابية في مزار مقام و”قطارة الامام” علي في محافظة كربلاء، مما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين ومحاصرة عدد آخر داخل المقام“.

وأضاف، “إننا إذ ندعو الله سبحانه وتعالى لشفاء المصابين، وإنقاذ المحاصرين بسبب الأنقاض، نود أن نبين إن المقام أعلاه لا يدار من قِبل دیواننا، وأن قطعة الأرض المشيد عليها المقام غير مسجلة باسم الديوان، أو موقوفه له“.

كما دعا الوقف، الجهات القائمة على إدارة وخدمة المزار، إلى “اتخاذ الاجراءات اللازمة، وتكثيف الجهود بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لإنقاذ المحاصرين، ورفع آثار انهيار التلة الترابية، ومعرفه أسبابه لمنع تكرار ذلك“.

اقرأ/ي أيضا: السفير العراقي بعمان بمأزق بسبب زوجته.. ما علاقة راغب علامة؟

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.