في خضم حالة عدم الاستقرار التي تمر بها أسعار الدولار في العراق منذ أواخر العام الماضي، وفي الوقت الذي يشهد فيه سعر صرف الدولار تراجعا أمام الدينار العراقي الذي هبط خلال الفترة الماضية إلى أدنى مستوياته منذ العام 2004، يأتي لقاء محافظ “البنك المركزي” العراقي، بمساعد وزير الخزانة الأميركية، ليجدد الأمل باستقرار سعر صرف الدولار، بخاصة بعد ما صرح به المسؤول الأميركي.

حيث أبدت وزارة الخزانة الأميركية، اليوم الأربعاء، مرونة واستعدادا كبيرين لمساعدة “البنك المركزي” العراقي في تحقيق استقرار سعر صرف الدولار مقابل الدينار، وجاء ذلك خلال لقاء محافظ “البنك المركزي” العراقي علي محسن العلاّق، اليوم، بمساعد وزير الخزانة الأميركية براين نيلسون، على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق “النقد والبنك” الدوليين، وفق بيان صدر عن المكتب الاعلامي لـ “المركزي” العراقي.


الطرفان ناقشا، بحسب بيان “المركزي” العراقي، تسهيل إجراءات “البنك المركزي” العراقي في عملية التحويلات المالية، فيما أبدت الخزانة الأميركية مرونة واستعدادا لتقديم المساعدة للبنك العراقي في جهوده الرامية إلى تحقيق استقرار سعر الصرف.

اتفاق عراقي أميركي

وفقا للبيان، فقد اتفق محافظ “البنك المركزي” مع مساعد وزير الخزانة الأميركية على تكثيف التواصل بين الفرق الفنية للطرفين لتنفيذ خطوات تسهيلية جرى الاتفاق عليها أثناء اللقاء، خلال مدة قصيرة.

اقرأ/ي أيضا: عصابة “أبو تابوت” تثير ذعر العراقيين والشرطة تتحرك سريعا.. ما القصة؟

هذا وبدأت في العاصمة الأميركية واشنطن، اليوم الأربعاء، اجتماعات الوفد العراقي مع “صندوق النقد والبنك” الدوليين بحضور العلاق، ووزيرة المالية طيف سامي، والوفد الفني المرافق لهما.

خلال ذلك تمت مناقشة توجه العراق نحو عقد برنامج “غير تمويلي” يتضمن تقديم الصندوق الدعم الفني والاستشاري للإصلاح الاقتصادي الذي تتبناه الحكومة العراقية في تحقيق الاستقرار المالي والنقدي.

كذلك تم الاتفاق على إعداد مسودة الاتفاق على البرنامج والمباشرة بتنفيذه في الأيام المقبلة، بحسب بيان “المركزي” العراقي، الذي نقل عن العلاق مطالبته للصندوق تقديم الدعم لـ “البنك المركزي” العراقي في إجراءاته لتحقيق استقرار سعر الصرف على وفق الممارسات الدولية، واتفاقية العراق مع “صندوق النقد” الدولي التي صدّق عليها “مجلس النواب” العراقي عام 2008.

اجتماعات الربيع

أمس الثلاثاء بدأ “صندوق النقد” الدولي و”البنك الدولي” اجتماعاتهما الربيعية في ظل أجواء مشحونة بين ضرورة إجراء إصلاحات وأزمات متعاقبة وتباطؤ اقتصادي، حيث وصلت الوفود للمشاركة في هذا الحدث الاقتصادي والمالي.

سعر صرف الدولار يشهد تراجعا أمام الدينار العراقي للمرة الأولى منذ أشهر/ إنترنت + وكالات

تدشين الاجتماع تم بحوار بين المديرة العامة لـ “صندوق النقد” الدولي كريستالينا غورغييفا، ورئيس مجموعة “البنك الدولي” ديفيد مالباس، حيث استعرضا فيه الأزمات الكبيرة التي تواجه العالم، إذ أمنت رئيسة الصندوق على أهمية الاستقرار المالي للاقتصاد العالمي وضرورة التركيز على سياسات البنوك المركزية وتأثيرات ذلك على الدول الناشئة.

اقرأ/ي أيضا: حملة عراقية ضد أحمد وحيد بسبب مشهد كوميدي.. ما القصة؟

التغلب على الديون وتحقيق النمو شكّلا عنوانا عريضا، لاجتماعات هذا العام ومحاولة الخروج من هذا الازمات لاستشراف واقع جديد، لاسيما وأن مديرة “صندوق النقد” الدولي، كانت قد ذكرت، أن الصندوق يتوقع انخفاض النمو الاقتصادي العالمي لأقل من 3 بالمئة في هذا العام، وأن يظل عند نحو 3 بالمئة خلال السنوات الخمس المقبلة.

في حين رفع “البنك الدولي” سقف توقعاته قليلا لنمو الاقتصاد العالمي عن العام الجاري، ويتوقع حاليا نمو الاقتصاد العالمي بنحو 2 بالمئة مقارنة بالتقديرات السابقة عند 1.7 بالمئة.

لكن الجديد هو أن هذا التوجه قد يستمر لفترة، إذ يتوقع الصندوق نموا عالميا لا يزيد عن 3 بالمئة بمعدل سنوي حتى العام 2028، ما يعكس على حد قول رئيسة “صندوق النقد” أضعف توقعات يمكن إصدارها على المدى المتوسط منذ 1990.

إجراءات عراقية

أثناء ذلك، وفي إطار الهبوط التدريجي بعد الارتفاع القياسي الذي شهده العراق لأسعار صرف الدولار منذ أواخر العام الماضي، تواصل أسعار صرف الدولار الأميركي مقابل الدينار العراقي، تراجعها منذ صباح يوم الأحد، لتصل إلى أدنى مستوياتها في البورصة الرئيسية بالعاصمة بغداد وأربيل عاصمة إقليم كوردستان. 

حتى إغلاق سوق الصرف أمس الثلاثاء، سجلت أسعار الدولار تراجعا وصل إلى 1440 دينار عراقي لكل دولار واحد، بعد أن كان شبه مستقر طيلة الأشهر الماضية عند سعر 1520 دينار لكل دولار وبعد أن ارتفع مطلع العام الحالي إلى 1770 دينار، مسجلا ارتفاعا بـ 35 نقطة عن السعر الرسمي عندما كان 1420 دينار لكل دولار.

 متداولون أفادوا بأن أسعار البيع والشراء انخفضت في محال الصيرفة بالأسواق المحلية في بغداد، حيث بلغ سعر البيع 145000 دينار لكل 100 دولار، بينما بلغت أسعار الشراء 143000 دينار لكل 100 دولار، في حين انخفض سعر الدولار أيضا في عاصمة إقليم كردستان أربيل، ليبلغ سعر البيع 142250 دينارا، والشراء 141250 دينارا مقابل كل 100 دولار.

المستشار المالي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، علّق على استمرار انخفاض سعر صرف الدولار في السوق الموازي، وقال، إن انخفاض سعر صرف الدولار في السوق الموازي، وبدء زحفه بالتقارب نحو السعر الرسمي للصرف يرجع بالأساس الى نجاح السياسة النقدية لـ “البنك المركزي” العراقي، بشكل خاص ودور السياسات الحكومية الساندة بشكل عام على التعاطي الايجابي والفعال في تلبية الطلب على العملة الأجنبية.

ضمن عملية تدارك الارتفاع الكبير في سعر الدولار من قبل الحكومة العراقية، صادق مجلس الوزراء العراقي في شباط/فبراير الماضي، على قرار بتعديل سعر صرف الدولار إلى ما يعادل 1300 دينار، من 1460 دينارا حاليا، غير أن أسعار الدولار بقيت مرتفعة مقابل السعر الرسمي.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات