هيومان رايتس ووتش تتهم تركيا بإطلاق النار على لاجئين سوريين وتطالبها بالتحقيق في ذلك

هيومان رايتس ووتش تتهم تركيا بإطلاق النار على لاجئين سوريين وتطالبها بالتحقيق في ذلك

طالبت منظمة #هيومان_رايتس_ووتش السلطات التركية بالتوقف عن “صد طالبي اللجوء السوريين على الحدود”، كما دعتها إلى التحقيق في استخدام “القوة المفرطة”، بعد أن اتهمت حرس الحود التركي بـ”إطلاق النار على طالبي اللجوء السوريين وضربهم عند محاولتهم دخول البلاد”.

 

وقالت المنظمة الدولية، في تقرير لها أمس، إن سكان محليين وشهوداً، أبلغوها أن “حراس حدود أتراك استخدموا العنف، خلال الشهرين الماضيين، ضد طالبي لجوء ومهربين سوريين، وقتلوا خمسة أشخاص، بينهم طفل، وأصابوا 14 آخرين إصابات خطرة”.

وقال الباحث في قسم #اللاجئين في المنظمة (جيري سيمبسون)، إنه “رغم أن كبار المسؤولين الأتراك يزعمون أنهم يستقبلون #اللاجئين_السوريين بحدود وأذرع مفتوحة، إلا أن حرس الحدود يُمارسون القتل والضرب ضدهم”. مضيفاً إنه “أمر مروّع أن يُطلقوا النار على رجال ونساء وأطفال مصدومين، فارين من القتال والحرب العشوائية”.

وأكدت المنظمة على “حق #تركيا بتأمين حدودها مع #سوريا”، لكنها شددت على أن #أنقرة “ملزمة باحترام مبدأ عدم الإعادة القسرية الذي يحظر طرد طالبي #اللجوء على الحدود، عندما يكونون عرضة لخطر الاضطهاد والتعذيب، أو تكون حياتهم وحريتهم مهددتين”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.