الأمم المتحدة بعد عام من التحقيق: “النظام وداعش استخدما السلاح الكيماوي”

الأمم المتحدة بعد عام من التحقيق: “النظام وداعش استخدما السلاح الكيماوي”

الحل السوري – وكالات

أصدرت الأمم المتحدة، بعد عام من التحقيق، تقريراً خلص إلى أن النظام السوري وتنظيم الدولة الإسلامية (#داعش) “نفذا هجمات بسلاح كيماوي في #سوريا”.

وقال التحقيق -الذي أجازه #مجلس_الأمن، وجرى بشكل مشترك مع المنظمة الدولية لحظر الأسلحة الكيميائية- إن “النظام السوري مسؤول عن هجومين بغاز سام، فيما استخدم داعش غاز خردل الكبريت” بحسب رويترز.

وذكر المحققون في التقرير أن “هناك معلومات كافية عن تورط طائرات مروحية تابعة للنظام في إسقاط أجسام، أطلقت بعد ذلك مواد سامة في بلدة تلمنس يوم 21 نيسان (أبريل) عام 2014، وسرمين في 16 آذار (مارس) 2015”.

كما أفاد التقرير بأنه “يوجد معلومات كافية تجزم بأن داعش هي الكيان الوحيد الذي يملك القدرة والإمكانات والدفاع والوسائل لاستخدام غاز خردل الكبريت في مارع في 21 آب (أغسطس) عام 2015”.

وكانت الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيماوي قد شكلتا في آب العام الماضي، فريق تحقيق مشترك يضم 24 محققاً، للتحقيق في هجمات كيماوية استهدفت ثلاث قرى، وقتلت 13 شخصاً.

ووثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان “139 هجوماً كيماوياً للنظام بعد صدور القرار 2118 الخاص بنزع السلاح الكيماوي في سوريا، و33 هجوماً قبل ذلك، ليكون مجموع الهجمات 166، منها 41 في إدلب و33 في ريف دمشق و22 في العاصمة”، وفق الشبكة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.