الحل السوري – وكالات

قال رئيس الوزراء التركي (بن علي #يلدريم) إن القوات التركية دخلت إلى #سوريا لمنع تشكيل “دولة مصطنعة”، في إشارة إلى مناطق حكم ذاتي كردية، في وقت حققت فيه القوات السورية التي تدعمها #أنقرة تقدماً جديداً قرب الحدود.

وقال يلدريم بتصريح نقلته رويترز: “لن نسمح بتشكيل دولة مصطنعة في شمال سوريا.. نحن هناك بدرع الفرات لحماية حدودنا، ولنوفر لمواطنينا سلامة الأرواح والممتلكات، ولنضمن وحدة #سوريا”.

وبدأت #تركيا في 24 آب (أغسطس) عملية عسكرية في #جرابلس، بالتعاون مع قوات برية سورية تابعة للجيش الحر، سيطرت على المدينة خلال ثمانية ساعات فقط وأخرجت منها تنظيم الدولة الإسلامية (#داعش)، وتابعت تقدمها منذ ذلك الحين، على حساب التنظيم، وعلى حساب #قوات_سوريا_الديمقراطية.

وقال مجلس جرابلس العسكرية (تابع لقوات سوريا الديمقراطية التي تشكيل القوات الكردية نواة لها) يوم الثلاثاء الماضي، إنه وصل إلى اتفاق هدنة مع #تركيا برعاية أمريكية، ومنذ ذلك الحين انخفضت بالفعل الهجمات ضد الفصائل التي تدعمها القوات الديمقراطية في المنطقة، وباتت تتركز ضد داعش.

وأعلنت فصائل سورية تدعمها تركيا خلال الساعات الـ 24 الماضية، سيطرتها على عشرات القرى في شمال سوريا، وقال مصدر محلي للموقع إن من بين تلك المناطق قرى الغندورة وطويران وخليلية وباب ليمون ووردة وحاج والي.

وقالت وكالة اﻷناضول التي تديرها الحكومة التركية، إن الجيش السوري الحر استطاع “وصل مدينتي جرابلس و #اعزاز بمحافظة حلب، وعزل داعش عن الحدود التركية، في إطار عملية #درع_الفرات”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.