أصدر الرئيس الأمريكي (دونالد #ترامب) مرسوماً يحظر دخول السوريين مجدداً إلى #الولايات_المتحدة، باستئناء الحاصلين على الإقامة الدائمة (الغرين كارد)، وبعض أنواع الإقامة الأخرى الخاصة.

وكان ترامب قد أصدر مرسوماً تنفيذياً الشهر الماضي، يشبه القرار الجديد، لكن القضاء الأمريكي أمر ببطلانه، بعد رفع دعاوى ضده تتهمه بأنه “إقصائي للمسلمين”.

وينص المرسوم الجديد على حظر دخول مواطني دول سوريا واليمن والصومال والسودان وإيران وليبيا، إلى أمريكا لمدة 90 يوم على الأقل، إلا إذا كانوا قد حصلوا على تأشيرة قبل تاريخ 27 كانون الثاني (يناير)، أو لديهم إقامة دائمة، أو حصلوا على #اللجوء داخل الولايات المتحدة في وقت سابق، أو يعملون في السلك الدبلوماسي.

ويوقف المرسوم الجديد كافة برامج اللجوء إلى الولايات المتحدة، من جميع دول العالم، لمدة أربعة أشهر قابلة للتمديد، على أن يتم وضع سقف لعدد #اللاجئين الذين يجري استقبالهم بعد انتهاء مدة الأربعة الأشهر، لا يزيد عن 50 ألف شخص.

وكان المرسوم الأول الملغي يضم أيضاً دولة العراق، لكن ضغط وزارة الدفاع على الإدارة الأمريكية حال دون إضافته إلى الجديد، بسبب “جهود الجيش العراقي مع الولايات المتحدة في محاربة داعش”، بحسب مسؤولين مقربين من دائرة صنع القرار.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.