يتضمن معلومات عن العمل والحقوق: وزارة العمل التركية تصدر كتيباً لتوعية العمال السوريين

يتضمن معلومات عن العمل والحقوق: وزارة العمل التركية تصدر كتيباً لتوعية العمال السوريين

فراس العلي – موقع الحل

أصدرت وزارة العمل التركية كتيب باللغتين العربية والتركية بهدف توعية العمال السوريين بوضعهم القانوني وإيضاح العديد من التفاصيل القانونية المتعلقة بحقوقهم والتزاماتهم.

وتضمن الكتاب الحقوق التي يتمتع بها أي عامل سوري أثناء العمل في #تركيا، وفق موقع غازيتا دوفار التركي.

وحمل الكتيب الذي صدر، الاثنين الفائت، عنوان “معلومات مرجعية حول العمل والحياة المهنية” الصادر برعاية مؤسسة İŞKUR المختصة بإيجاد فرص عمل للأتراك.

ويحتوى الكتيب على معلومات حول إذن العمل وعلاقة العامل برب العمل والالتزامات المترتبة على الأخير.

ويعفى اللاجئون من شرط إذن العمل ممن يعملون في مجال الزراعة والرعي والأعمال الموسمية، لكن يجب عليهم استخراج ورقة إعفاء من إذن العمل من الولاية المقيمين فيها، حسب الكتيب.

كما أوضح الكتيب التعويضات التي يلتزم بها رب العمل اتجاه العامل السوري بعد ترك العمل وطريقة احتساب مدة العمل وعدد الساعات والإجازات والعطل وتطبيق الحد الأدنى للأجور.

كما ذكر في الكتيب معلومات قانونية للعمال السوريين حول السلامة المهنية والتعويضات المختلفة والصحة المهنية ومواضيع قانونية أخرى.

ويتجاوز عدد اللاجئين السوريين في تركيا ثلاثة ملايين ونصف مليون لاجئ سوري، بينما بات عشرات الآلاف منهم يعملون لدى الشركات والمعامل التركية.

ويستغل معظم أرباب العمل الأتراك العمال السوريين عن طريق تشغيلهم بشكل غير قانوني ومنحهم رواتب أقل من الحد الأدنى للأجور المحدد بتركيا.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.