رصد (الحل) – أثار نيّة عدد من أعضاء حزب العدالة والتنمية السابقين الإعلان عن تشكيل حزب جديد، هاجساً مقلقاً للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي وصف رفاقه السابقين بـ«الخونة الذين لا يؤتمن جانبهم».

وكشفت وسائل إعلامية تركية، أن على رأس تلك القيادات الرئيس التركي السابق عبدالله غول، ورئيس الوزراء السابق أحمد داود أوغلو وسلجوق أوزداغ النائب السابق عن حزب العدالة والتنمية وغيرهم من قيادات بارزة كانت ابتعدت عن العدالة والتنمية الحاكم. وفق صحيفة «أحوال» التركية.

وقال الرئيس التركي، خلال تجمع انتخابي في إقليم توقاد بوسط البلاد «لقد كان من الجيد أن عهدنا بمهام إلى بعض أصدقائنا الذين انطلقنا معهم (في هذه الرحلة السياسية)، ثم أتت بعد ذلك أوقات معينة قلنا فيها تعالوا، خذوا قسطا من الراحة ودعونا نكلف شخصا آخر».

وأضاف أردوغان لكننا «نرى أنهم قد قفزوا من قطار (حزب العدالة والتنمية) وركبوا قطاراً آخر… هؤلاء الذين يخونوننا اليوم، سوف يخونون المكان الذي يذهبون إليه في المستقبل». حسب تقرير للموقع الإلكتروني الإخباري المستقل «تي.24».

وأشارت تقارير محلية إلى أن الحزب يقترب من الانتهاء من عملية التنظيم السياسي في 40 إقليماً في أنحاء تركيا.

من الجدير بالذكر، أن داود أوغلو، أحد قيادات الحزب الجديد، أستاذ في العلوم السياسية والعلاقات الدولية، شغل منصب رئيس الوزراء في الفترة من 14 أغسطس من عام 2014 حتى مايو من عام 2016، حين أجبره الرئيس أردوغان على الاستقالة.

 

إعداد وتحرير: معتصم الطويل

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.