تركيا (الحل) – ألقى مؤيدو الرئيس رجب طيب #أردوغان باللوم على الاقتصاد والتاريخ لخسارتهم الانتخابات في بعض المدن، مشيرين إلى أن الانتخابات يجب أن تكون في الصيف، لأن ارتفاع الفاكهة في إسطنبول والبصل في باقي الولايات خسرتنا.

وأعلنت قيادة حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب #المعارضة في #تركيا، مساء الأربعاء، أن لجنة #الانتخابات المحلية في #إسطنبول دعت أكرم إمام أوغلو، مرشح الحزب لرئاسة بلدية إسطنبول الكبرى لتسلم محضر تنصيبه رئيساً للبلدية.

وقال أوموت أوزكان، رئيس منظمة إسنلر التابعة لحزب العدالة والتنمية، إن موعد الانتخابات كان غير موات. وفق ما نقلته صحيفة «أحوال» التركية.

وأضاف «أوزكان» في تعليقه «لا ينبغي لهم إجراء الانتخابات في فصل الشتاء. في تلك الأشهر أسعار الفاكهة والخضراوات، وكذلك نفقات التدفئة، تزعج الناس. تنخفض أسعار الفاكهة والخضراوات في الصيف. لقد كانت ميزة بالنسبة لنا، لكننا فشلنا في الاستفادة منها».

وقال مؤيد آخر لحزب العدالة والتنمية، إن «موعد الانتخابات كان خطأ وإن الانكماش الاقتصادي قد أثر على اختيارات الناس». وفق المصدر ذاته.

فيما ربط عضو قيادي بالحزب الخسارة بالقوى الخارجية، قائلاً: «القوى الخارجية لا تترك تركيا في حالها. الولايات المتحدة تلعب بسعر الدولار كما تريد. لقد كافحنا في مواجهة كل من القوى الداخلية والخارجية معاً».

يُشار إلى أن فشل حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه أردوغان سواءً في إسطنبول أو المدن الكبرى الأخرى وخاصة العاصمة أنقرة وإزمير وديار بكر يمثل ضربة لمكانة الحزب والرئيس الذي ظل في السلطة منذ عام 2003 وقد بدأ ميسرته السياسية عندما أصبح رئيس بلدية إسطنبول في عام 1994، والتي تعتبر أهم بلدية لأية قوى سياسية تركية.

 

إعداد وتحرير: معتصم الطويل

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.