ما تزال الكهرباء في العراق تمثل معضلة شعبية وسياسية، إضافة إلى أداة ضغط إقليمية، لاعتماد بغداد بشكل شبه كامل في توليد الكهرباء على الغاز الإيراني، وبالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة في البلاد، أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، اليوم الأربعاء، تراجع الإنتاج وساعات التجهيز بسبب قطع نحو خمسة ملايين متر مكعب من الغاز الإيراني.

وذكرت الوزارة في بيان تلقى موقع “الحل نت” نسخة منه، أن، تقليل تدفق كميات الغاز الإيراني بمقدار خمسة مليون متر مكعب، أدى إلى تقليص ساعات التجهيز بالطاقة الكهربائية، وذلك لتحديد أحمال المنظومة.

اقرأ/ي أيضا: أزمة الكهرباء في العراق: هل ستجد بغداد بديلاً للاحتكار الإيراني لملف الطاقة؟

سداد الديون

وبينت أن، “الجانب الإيراني قد طالب بسداد الالتزامات المالية عن مستحقات الغاز من الجانب العراقي، لكنه ومع تأخر إقرار الموازنة العامة، والبحث عن حل بديل لقانون الأمن الغذائي، فإن ذلك سبب التلكؤ الذي نوهنا عنه آنفا”.

وأشارت الوزارة، إلى أن “ذلك يدفعنا بحرص أكبر، وسط جهود برلمانية وحكومية حقيقية، لتتواصل وزارة الكهرباء مع الجانب الإيراني للتوصل إلى حلول وسطية مرضية لدفع المستحقات والاستمرار في ضخ الغاز، دون أن يؤدي ذلك إلى تدني جودة خدمات الطاقة، والأضرار بمصلحة المواطنين”.

ويعاني العراق من انقطاع الكهرباء منذ أكثر من ثلاثة عقود، على الرغم من المبالغ الضخمة التي تم صرفها على قطاع توليد الطاقة منذ عام 2003 ولغاية اليوم، تقدر وفق خبراء، بأكثر من 80 مليار دولار.

اقرأ/ي أيضا: الكهرباء في العراق.. الكاظمي يستبق الصيف اللاهب لتجاوز أخطاء الماضي

حاجة مضاعفة

وتشير تقارير إلى أن، شبكة العراق تولد أقل من 20 ألف ميغاواط، وفقا لبيانات وزارة الكهرباء العراقية، فيما لفت تقرير صادر عن وكالة الطاقة الدولية في أبريل 2019 إلى أن، قدرة العراق الإنتاجية من الطاقة الكهربائية تبلغ حوالي 32 ألف ميغاواط، ولكنه غير قادر على توليد سوى نصفها بسبب شبكة النقل غير الفعالة التي يمتلكها.

ويضيف التقرير أن من بين الـ 16 ألف ميغاواط التي ينتجها العراق، يتم فقدان نحو 40 في المئة أثناء التوزيع.

وذكر تقرير لموقع “الحرة عراق” نقلا عن خبير اقتصاد، بأنه وفقا للمعايير العالية، فإن صرف مليار دولار يمنحك القدرة على توليد ألف ميغاواط، لكن العراق صرف نحو 80 مليار دولار على ملف الكهرباء منذ عام 2003 ولم يتجاوز حجم الإنتاج 19 ألف ميغاواط”.
وبحسب التقرير أن، العراق لا يزال بحاجة لنحو 28 ألف ميغا واط من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي في توفير الطاقة لمنازل المواطنين.

وفي حال أرادت البلاد استخدام الطاقة الكهربائية لتشغيل قطاعات الصناعة والزراعة والسياحة وغيرها فيحتاج لمثل هذه الأرقام، وفقا للتقرير.

اقرأ/ي أيضا: إجراءات عراقية لمواجهة الصيف اللاهب بالكهرباء

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.