مسلسل “جعفر العمدة” المصري، الذي يُعرض في موسم دراما رمضان 2023، حظي بنسبة كبيرة من المشاهدة في حلقات عرض له منذ بدء شهر رمضان، وصار من الأعمال الأكثر مشاهدة على شاشات التلفزيون والمنصات الإلكترونية، فضلا عن موقع الفيديوهات “يوتيوب”، وتصدر “هاشتاغ” المسلسل عبر تطبيق “تيك توك” ما يقرب من مليار مشاهدة.

المسلسل من بطولة الفنان المصري محمد رمضان، ويشارك فيه مجموعة من الفنانين أبرزهم هالة صدقي، وأحمد داش، وزينة، ومي كساب، ودعاء حكم، وعصام السقا، وجوري بكر، وإيمان العاصي، ومنة فضالي، وأحمد فهيم، ومنذر رياحنة، وطارق النهري، ومن تأليف وإخراج محمد سامي.

“جعفر العمدة” رقم واحد؟

نحو ذلك، نشر محمد رمضان عبر حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي مجموعة من الصور التي وثّقت المشاهد التي تصدرت الترند وعلق قائلا “الحمد لله جعفر العمدة رقم واحد لليوم السادس عشر على التوالي وألف مبروك زملائي الغالين أصحاب المركز الثاني وفعلا يستحقوها عن جدارة و فرحتلهم أوي لما سألت مين المركز الثاني وقالولي أسرة مسلسل جعفر العمدة برضه”.

هذا وحقق رمضان، هذا العام نجاحا كبيرا؛ وذلك بعدما تصدر مسلسله “جعفر العمدة”، والذي يعرض خلال السباق الدرامي الرمضاني الحالي، ترند منصات التواصل الاجتماعي. ويعود محمد رمضان مجددا هذا العام، للتعاون مع المخرج محمد سامي، بعدما حقق نجاحات كبيرة بتعاونه مع الأخير، من خلال مسلسلي “الأسطورة” و “البرنس”.

من جانب آخر، كشفت الفنانة المصرية زينة، أن المنتج محمد السعدي هو من أقنعها بالمشاركة في مسلسل “جعفر العمدة”، مشددة على أنه كان مهتم جدا وحاول معها كثير جدا، مضيفة خلال حوارها مع أسما إبراهيم، ببرنامج “حبر سري”، عبر شاشة “القاهرة والناس”، مؤخرا، “بحترمه لأنه منتج محترم وكانت معاملته جيده مع الجميع، وكان ساند ليا في أي فترة”.

من وجهة نظر زينة فإن مسلسل “جعفر العمدة” حاليا رقم واحد أيضا، في إشارة إلى تصدره المشاهدات، مشيرة إلى أن اسم محمد رمضان هو سبب موافقتها على المشاركة في العمل، لافتة إلى أنها حققت نجاحا كبيرا جدا، وكانت تأمل في العمل مع الشركة “المتحدة” منذ سنوات طويلة، متابعة “معنديش نقطة خلاف مع المخرج محمد سامي.. لكن مش هشتغل معاه تاني”، مشددة على أنها عملت معه لمرة ولا تريد أن تكرر التجربة مرة أخرى، لأنها حرة في اختيارها.

رمضان سر نجاح “جعفر العمدة”؟

في سياق متّصل، تحدث الناقد الفني أحمد سعد الدين، لموقع “سكاي نيوز عربية“، عن رأيه في مسلسل “جعفر العمدة”، وسر الخلطة الخاصة التي تجمع رمضان بالمخرج محمد سامي. ويرى أن رمضان نجم كبير ذو أهمية في الفن المصري، ورغم انتقاده الدائم والهجوم عليه، إلا أنه في حد ذاته نجما، ولكن خلال الأعوام السابقة، كان يواجه مشكلات عدّة أدت إلى غياب النجاح عنه، مضيفا “رمضان كان يدخل التصوير وليس معه سوى 5 أو 6 حلقات مكتوبة، ولكن هذا العام توافرت عناصر النجاح، وأولها أن الـ 30 حلقة مكتوبة بشكل كامل قبل التصوير، ومن هنا استطاع أن يقدم خطة تمثيلية جيدة”.

الناقد الفني يعتبر أن أهم عنصر يتواجد هذا العام، هو الكيميا الحاصلة بين رمضان والمخرج محمد سامي، ولهذا استطاع الثنائي استعادة بريق النجاحات السابقة معا، وكانت النتيجة وجود واحد من أهم المسلسلات في رمضان هذا العام بل وأجملها.

على الرغم من الإيجابيات، أكد أحمد سعد الدين أن “جعفر العمدة” يحوي نقطة سلبية للغاية وهي فكرة البحث عن ابنه لحلقات طويلة حتى الآن، ورغم ذلك فالإيجابيات أكبر من السلبيات، كما أن العمل يقدم الفنانين بشخصيات جديدة ومفاجئة، وأبرزها شخصية “صفصف” للفنانة هالة صدقي وكذلك الفنانة إيمان العاصي والفنانة مي كساب.

بينما يرى الناقد الفني طارق مرسي، عودة التعاون بين رمضان وسامي هذا العام، بأنها عودة قوية ولافتة، وذلك بعد عامين من الإخفاق في مسلسلي “موسى” و “المشوار”، وأضاف لذات الموقع، أن مسلسل “موسى” كان من أهم الأعمال التي قدمها رمضان لولا أنه تدخل في تنفيذه وأفسد نجاحه، وكذلك المشوار كان عملا رديئا جدا، ولكن الأمر يختلف في “جعفر العمدة”، لأن الثنائي بينهما تفاهم وكيميا واحدة ولا تحدث تدخلات من رمضان مثل باقي أعماله السابقة.

العمل حتى الآن حقق نجاحا كبيرا على مستوى المشاهدات والحصول على الترند على السوشيال ميديا، إلا أن هذا لا يعني أنه خالٍ من السلبيات، ولعل أبرزها تكرار لتفاصيل سابقة، أهمها فكرة البحث عن الابن الضائع، فقد سبق وقدمها سامي مع رمضان في “البرنس” والفارق الوحيد أنه كان يبحث عن ابنته، فضلا عن أنه يشك بأن الولد ابنه، ولكن لا يذهب ويتأكد من خلال تحليل الجينات “دي إن أي”، وإنما يبقى حتى تخبره خالته، وهذا ما يعتبر نقطة سلبية تحسب للمسلسل.

كما يقدم محمد رمضان هذا العام، قصة رجل متزوج من 4 سيدات، يتنافسن في إرضائه وكسب محبته وقلبه، ولكن بالعودة والمقارنة بأعماله السابقة، نجد أنه لا يتخلى عن فكرة الظهور بعباءة الرجل المزواج الذي تلتف حوله النساء وتتعدد علاقاته النسائية.

نهاية “جعفر العمدة” يثير تفاعلا

من جانب آخر، أثار حديث رمضان عن نهاية المسلسل خلال استضافته في برنامج “الراديو بيضحك في رمضان”، على إذاعة “الراديو 9090” مع الإعلامية فاطمة مصطفى، تفاعلا عبر مواقع التواصل الاجتماعي. حيث كشف رمضان خلاله أن نهاية مسلسله ستكون سعيدة للمشاهدين، متمنيا أن تسعد الجمهور، ولا تحبط أي شخص مهما كانت توقعاته، فالحلقات المقبلة ستشهد مفاجآت عدة لن يتوقعها أحد، والصراعات ستزداد بصورة غير متوقعة.

أما في سياق الحديث عن وجود خلافات بين الفنانين المشاركينَ في “جعفر العمدة”، فقد نفى رمضان كل هذه الأقاويل، مستدركا “نجاح المسلسل وتصدره المشهد يعود لقوة علاقتنا نحن الفنانين، ولا توجد مشكلات مطلقا بين البطلات المشاركات بالعمل، وفي النهاية أنا رأيي استشاري، في حين أن المخرج محمد سامي هو المسؤول الأول والأخير عن اختيار الفنانين، وأرى أن اختياراته كانت رائعة، فالجميع قدم أفضل مستوى فني لديه، والفنانة هالة صدقي كانت إضافة كبيرة لنا، أما عن زينة فقد قدمت دورا يوصف بأنه سهل ممتنع”.

كما نفت الفنانة منة فضالي في برنامج ” في إي بي” عبر شاشة “هي” الفضائية وجود خلافات بين فريق العمل، لكنها علقت على كتابة اسم الفنان الشاب أحمد داش قبل اسمها على تتر المسلسل، وتكرر الأمر ذاته مع الفنانة مي كساب التي قالت إنها تستحق أن يُكتب اسمها بعد اسم محمد رمضان مباشرة.

من جانب آخر، لمع نجم الفنانة المصرية جوري بكر خلال مشاركتها في مسلسل “جعفر العمدة”، وجذب اسمها اهتمام المصريين والعرب خلال شهر رمضان، وتصدر اسمها محرك البحث “غوغل”، عدة مرات، بسبب دورها في المسلسل مع محمد رمضان.

جوري قال في تصريحات لـ”الشرق الأوسط” عن كواليس شخصية “وداد” المثيرة للجدل، التي جسدتها في العمل الدرامي، قائلة “هذه ليست المرة الأولى التي أجسد فيها دورا في مسلسل للفنان محمد رمضان، والمخرج محمد سامي، حيث سبق أن جسدت دورا صغيرا في مسلسل البرنس، ولكن الاختيار هذه المرة لمسلسل جعفر العمدة جاء بمحض الصدفة، حيث إنني كنت مدعوة كضيفة لعرض خاص لأحد أفلام الفنانة مي عمر، وخلال العرض قابلت المخرج محمد سامي، ووجدت صديقتي مي عمر ترشحني لسامي لتجسيد هذه الشخصية، وبعد أيام تلقيت اتصالا من محمد سامي يرشحني رسميا لأداء الشخصية”.

هذا وأقام فريق مسلسل “جعفر العمدة” حفل سحور بداية شهر رمضان حضره جميع أبطال العمل باستثناء زينة، الأمر الذي دفع البعض للحديث عن وجود خلافات بينها وبين رمضان والمخرج محمد سامي بسبب البوستر الدعائي للعمل، واعتراضها على نهاية العمل.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات