ترحيب خليجي إسرائيلي بضربة ترامب للاتفاق النووي مع إيران.. وطهران ترد

ترحيب خليجي إسرائيلي بضربة ترامب للاتفاق النووي مع إيران.. وطهران ترد

الحل السوري – وكالات

رحبت دول السعودية والإمارات والبحرين وإسرائيل بالضربة التي وجهها الرئيس الأمريكي (دونالد #ترامب) لـ #الاتفاق_النووي مع #إيران، في حين اعتبرت #روسيا الخطاب الأمريكي بـ “العدائي”، وطمأنت #فرنسا طهران بأنها مازالت ملتزمة بالاتفاق.

وقال ترامب أمس إنه لن يصدق على الاتفاق النووي مع إيران، وطالب بتعديله، وهدد بإلغائه كاملاً و “على الفور” في حال لم يحدث ذلك، وأمر بوضع الحرس الثوري الإيراني على قائمة العقوبات الأمريكية.

ونشرت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية بتغريدة: “أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة دعمها الكامل لاستراتيجية فخامة الرئيس دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية للتعامل مع السياسات الإيرانية المقوضة للأمن والاستقرار”.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية بدورها بأن الرياض “ترحب بالاستراتيجية الجديدة للولايات المتحدة”، مبينةً أن “رفع العقوبات سمح لإيران بتطوير برنامجها للصواريخ الباليستية وزاد من دعمها للجماعات المتشددة”، وفق المصدر.

وذكر وزير المخابرات الإسرائيلي (إسرائيل كاتس) أن هناك احتمال نشوب حرب مع إيران على خلفية خطاب ترامب، مشيراً إلى أن “الكلمة مهمة للغاية.. وإيران هي كوريا الشمالية الجديدة”، على حد تعبيره.

وأكد وزير الدفاع الأمريكي (جيمس ماتيس) أنه “لم يشهد أي أعمال استفزازية من إيران عقب خطاب الرئيس”، لافتاً إلى أن بلاده “تتابع ذلك عن كثب”.

ورد الرئيس الإيراني (حسن #روحاني) في أول تعليق من طهران على تصريحات ترامب بأنه “لا يمكن لرئيس إلغاء اتفاق دولي”، وأكد على “مواصلة إيران التزامها بالاتفاق”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة