“أنجلينا جولي” تندد بـ “وحشية” مؤججي الصراع في سوريا

“أنجلينا جولي” تندد بـ “وحشية” مؤججي الصراع في سوريا

نددت الممثلة الأميركية “أنجلينا جولي”، المبعوثة الخاصة للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، بـ “التقاعس” الدولي عن إيجاد حل للصراع في #سوريا، و”وحشية” القوى التي تؤجج هذا الصراع لتحقيق مصالح شخصية، وفق قولها.

وفي مقال كتبته لمجلة “تايم الأمريكية” قالت جولي: “لقد زرتُ سوريا نحو 10 مرات منذ بدء الصراع في 2011، في البداية كان لدى العائلات التي قابلتها نظرة تفاؤل كبيرة نحو المستقبل، وطلبوا مني أن أخبر الناس بمعاناتهم وما يحدث لهم، حيث كان لديهم ثقة بأنه بمجرد معرفة الحقيقة سيأتي العالم لإنقاذهم”.

وأضافت: “لكن بعد ذلك تحوّل الأمل إلى غضب وصراع من أجل البقاء، ذلك الغضب الذي رأيته في عيني أب حمل طفله لي وسألني: هل هذا إرهابي؟ هل ابني إرهابي؟ ورأيته كذلك في عيون عدد من العائلات التي قابلتها وعبروا لي عن عدم تمكُّنهم من الحصول على الطعام والأدوية لأطفالهم”.

وعبرت الممثلة عن حزنها بسبب التقاعس الدولي عن مساعدة الشعب السوري في معاناته، ونددت بـ “وحشية” القوى التي تؤجج الصراع في سوريا لتحقيق مصالح شخصية.

وأشارت الممثلة العالمية في مقالها إلى أن القوانين التي تحظر قتل المدنيين وقصف المستشفيات والمدارس، والمعاهدات التي تحظر استخدام الأسلحة الكيماوية، والاتفاقيات الموقعة من قبل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لوقف الصراع، كلها لم تُستخدم أو أسيء استخدامها، مؤكدة أنه منذ عام 2014 لم تتمكن الأمم المتحدة من إحصاء عدد القتلى في سوريا.

ورأت أن ما يحدث في سوريا دليل على أن الافتقار إلى القيادة والدبلوماسية له عواقب جسيمة.

كما شددت على ضرورة استخدام أميركا قوتها الدبلوماسية للإصرار على وقف إطلاق النار في سوريا والوصول إلى اتفاق سلام قائم على قدر من المشاركة السياسية مع ضمان العودة الآمنة للاجئين.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.