تقدمت وزارة العدل التونسية، الثلاثاء، بطلب رسمي لفتح تحقيق قضائي وأمني، بشأن ملابسات وفاة الرئيس التونسي السابق، الباجي قائد السبسي، قبل عامين ونصف.

وقال المتحدث باسم محكمة الاستئناف بالعاصمة التونسية، الحبيب الطرخاني إن، الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف سمح بفتح بحث حول ظروف وملابسات وفاة الباجي قائد السبسي، طبقا لأحكام الفصل 31 من القانون التونسي للإجراءات الجزائية.

ويأتي التحقيق، بعد تصريح للناشط السياسي والداعية الإسلامي التونسي، محمد الهنتاتي بلقاء تلفزيوني. وقال فيه، إن وفاة السبسي «كانت بفعل فاعل، وهي وفاة مشبوهة ولم تكن طبيعية».

وأكد الهنتاني، أن «وزارة الدفاع لا تستطيع الكشف عن تقرير الطب الشرعي، وتحديد السبب الحقيقي للوفاة». مبينا أنه يملك معطيات حول تلك الوفاة “المشبوهة” بحسبه.

“النهضة متهمة” بوفاة الباجي قائد السبسي!

كذلك وجَّه الهنتاتي أصابع الاتهام بشكل ضمني إلى “حركة النهضة”. واصفا إياها في أكثر من تصريح إذاعي وتلفزيوني بـ “الجرثومة الفتاكة”.

في السياق، اعتبر حافظ قائد السبسي، نجل الرئيس الراحل، في تدوينة عبر “فيسبوك”، أنّ فتح تحقيق حول ظروف وفاة والده رغم مرور عامين ونصف، شيء إيجابي لمعرفة الحقيقة.

وأردف: «كنت قد أثرت سابقا هذه الشكوك حول التوقيت وظروف وفاته رغم كلّ الجهود المبذولة والإحاطة القيّمة للطاقم الطبي المدني والعسكري».

وتابع أنه، من حقّ الشعب التونسي وعائلته معرفة حقيقة أسباب وفاة والده بعد ما شهدته تلك المرحلة من تجاذبات وصراعات على السلطة، ناهيك عن “المعاملة المهينة” التي تعرض لها حافظ السبسي شخصيًا بعد وفاة والده، وفق تعبيره.

للقراءة أو الاستماع: الرئيس التونسي يصدر قرارات مفاجئة في البلاد.. انقلابٌ أم تدابير استثنائية؟

و قبيل وفاة الباجي قائد السبسي، تحدث قبل أيام في مجلس للأمن القومي التونسي، عن اتهامات موجهة لحركة “النهضة” بامتلاكها لجهاز أمن سري.

وعكة صحية مفاجئة

وبعد حديثه بمدة وجيزة، تدهورت صحته بشكل مفاجئ، ما أدى إلى وفاته. في وقت تنفي حركة “النهضة” بشكل دائم، امتلاك جهاز أمني سري.

وتوفي السبسي عن عمر ناهز 93 عاما، في 25 تموز/ يوليو 2019 بالمستشفى العسكري في تونس العاصمة، بعد وصوله إليه قبيل ساعات فقط.

وكان السبسي، غادر المستشفى نفسه في الأول من ذات الشهر الذي توفي فيه، بعد تلقِّيه العلاج اللازم، وتعافيه من وعكة صحية حادة.

للقراءة أو الاستماع: (فيديو)- لأول مرة في تاريخ البلاد.. تعيين امرأة لمنصب رئاسة الحكومة التونسية

وقبل وفاته بأربعة أيام، توجه إلى المستشفى العسكري لإجراء بعض التحاليل الطبية. إثر تعرُّضه لوعكة صحية خفيفة، ثم غادر المستشفى في صحة جيدة.

يشار إلى أن الباجي السبسي، هو الرئيس الخامس لجمهورية تونس. إذ استلم منصب الرئاسة في عام 2014، واستمر فيه لمدة 5 أعوام حتى وفاته في صيف 2019.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.