في توجه نحو استقطاب أكبر عدد من سكان العالم، أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، أمس الاثنين، عن نظام جديد لتأشيرات الإقامة وتصاريح الدخول، حيث تقدم أنواعا جديدة من تصاريح الإقامة للموظفين المهرة والمستثمرين والعاملين لحسابهم الخاص وأفراد الأسرة، حسبما أفاد المكتب الإعلامي الإماراتي.

تأشيرة الإقامة الخضراء

جاء ذلك بعد أن وافق مجلس الوزراء الإماراتي، برئاسة محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، على اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون اتحادي بشأن دخول وإقامة الأجانب.

وقالت دولة الإمارات في بيان اطلع عليه “الحل نت”، إن “نظام الدخول والإقامة الجديد يهدف إلى جذب المواهب العالمية والعمال المهرة والاحتفاظ بهم من جميع أنحاء العالم، وتعزيز القدرة التنافسية والمرونة في سوق العمل، وتعزيز الشعور العالي بالاستقرار بين المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة وأسرهم”.

وحمل القرار، صدور الإقامة الخضراء للعاملين لحسابهم الخاص، حيث يوفر هذا المسار إقامة لمدة خمس سنوات للموظفين المستقلين والعاملين لحسابهم الخاص دون الحاجة إلى كفيل أو صاحب عمل في الإمارات العربية المتحدة.

وأما الإقامة الخضراء للمستثمرين أو الشركاء، تضمنت إقامة لمدة خمس سنوات للمستثمرين الذين يؤسسون أو يشاركون في أنشطة تجارية. وجاءت هذه الإقامة لتحل محل الإقامة السابقة التي كانت صالحة لمدة عامين.

قد يهمك: تزايد الطلب على جوزات السفر وسط استمرار الهجرة من شمال وشرق سوريا

تأشيرات جديدة “بلا ضامن”

النموذج الجديد، في بعض الحالات، أنهى الحاجة إلى الحصول على كفيل للوافدين الجدد. حيث يقدم النظام الجديد أيضا أنواعا جديدة من التأشيرات التي لا تتطلب مضيفا أو كفيل لأول مرة. بالإضافة إلى ذلك، فإن جميع تأشيرات الدخول متاحة للدخول الفردي أو الأسري ويمكن تجديدها لفترة مماثلة وهي صالحة لمدة 60 يوما من تاريخ إصدارها.

ولا تتطلب تأشيرة البحث عن عمل ووجود كفيل أو مضيف. إلا أن يكون الحد الأدنى للمستوى التعليمي درجة البكالوريوس أو ما يعادلها، وتهدف لتشجيع المستثمرين ورجال الأعمال على استكشاف فرص الأعمال والاستثمار في الإمارات.

وبموجب التأشيرات السياحية، أدخل النظام الجديد تأشيرة سياحية متعددة الدخول لمدة 5 سنوات ولا تتطلب وجود كفيل أيضا؛ بل يتطلب إثباتا لوجود رصيد مصرفي قدره 4000 دولار أو ما يعادله.

قد يهمك: فتح باب الإقامة الذهبية في البحرين.. ما هي حظوظ السوريين؟

تعديل للإقامة الذهبية

كما بسط مخطط الإقامة الذهبية المعايير الأهلية، ووسع فئات المستفيدين. إذ يتم منح الإقامة لمدة 10 سنوات للمستثمرين ورجال الأعمال والمواهب الاستثنائية والعلماء والمهنيين والطلاب والخريجين المتميزين والرواد في المجال الإنساني وأبطال الصف الأول. وتسمح التعديلات لحامل الإقامة الذهبية بكفالة أفراد الأسرة.

وفي النظام الجديد، لا توجد قيود تتعلق بالمدة القصوى للبقاء خارج الإمارات من أجل الحفاظ على الإقامة الذهبية سارية.

ويمكن للمستثمرين العقاريين الحصول على إقامة ذهبية عند شراء عقار لا تقل قيمته عن 2 مليون درهم (544،500 دولار).

يشار إلى أن دولتي الإمارات والبحرين، قد أطلقتا “الإقامة الذهبية”، والتي ستمنح الحق لحاملها في العمل داخل البلد والإقامة لأفراد الأسرة، وهو نوع جديد من الإقامات، وذلك ضمن إطار سياسة حكومة المنامة لاستقطاب المستثمرين والموهوبين، كما منحت الإمارات العربية المتحدة هذه الإقامة منذ حوالي عام.

يشكل المقيمون الأجانب أكثر من 80 بالمئة من سكان دولة الإمارات، وكانوا عماد الاقتصاد منذ عقود. وتتكون دولة الإمارات العربية من سبع ولايات، أشهرها دبي وأبو ظبي.

للقراءة أو الاستماع: البحرين والإقامة الذهبية.. تذكرة الطيران بين دمشق والمنامة أكثر من 2 مليون

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.