فيلم سوري جديد يرصد بصدق واقع حياة المرأة الريفية السورية في الوقت الحاضر، والذي يحمل عنوان “سلمى” حيث اكتمل تصويره بمشاركة الفنانة السورية سلاف فواخرجي، التي تتعاون من خلاله لأول مرة مع الفنان السوري باسم ياخور.

الفيلم السينمائي من إخراج السوري جود سعيد، وبطولة سلاف فواخرجي ونخبة من النجوم بينهم عبداللطيف عبدالحميد وورد عجيب في أولى تجاربه السينمائية، وباسم ياخور كضيف شرف.

سلمى.. فيلم سينمائي طويل

في سياق تفاصيل الفيلم الطويل، تدور أحداثه حول امرأة سورية تُدعى “سلمى”، تجسّدها سلاف فواخرجي، حيث تبدأ رحلة البحث عن شهادة وفاة لزوجها، لتجد نفسها مرشّحة لعضوية مجلس الشعب. ومن ثم تنتقل إلى منزل والد زوجها “أبو ناصيف” الذي يلعب دوره الفنان عبد اللطيف عبد الحميد بعد أن فقدت منزلها بسبب الزلزال.

المرأة الريفية التي تُدعى “سلمى” في المسلسل، تعيش مع والد زوجها رفقة ابنها “أمجد” وابن أختها “جميل”، الذي أنقذته من انهيار المبنى الذي يعيش فيه أثناء الزلزال، والذي تسبب في موت والدته، وبالتالي تصبح “سلمى” بمثابة والدته.

المثير في الفيلم أن “سلمى” لم تنقذ “جميل” فقط، بل أنقذت بعض المدنيين الآخرين بشجاعة، وتُواصل كفاحها من أجل تأمين لقمة العيش لأسرتها وتواجه العديد من المشاكل، آخرها الاشتباك مع أبو عامر الرجل النافذ الذي تنافست “سلمى” ضد أخيه. وشخصية “سلمى” تمثل شخصية المرأة الريفية البسيطة والشجاعة في آن واحد.

وفي تعليق على الفيلم قالت فواخرجي، إنها تعتبره من أهم الأعمال السينمائية السورية التي ترصد بصدق وقائع حياة المرأة السورية في الوقت الحاضر، لافتة إلى أنه يكشف الواقع المظلم الذي يعانيه النساء والرجال في المجتمع السوري، ولكن بطريقة بسيطة وعفوية.

وأردفت في لقاء مع منصة “إي تي بالعربي“: “شخصية سلمى بسيطة جدا، ريفية، حقيقية، تشبه الأرض، متلما ما كل المجموعة بتشبه هالأرض من مزارعين وفلاحين. وبتلاقي كمية من الشفافية والمصداقية العالية ولذلك كان الشكل له حالة معينة، يعني مافي مكياج وكلما بتكوني طبيعية كلما بتشبهي الأرض والناس”.

وبما أن شخصية “سلمى” امرأة ريفية، استغنت فواخرجي عن المكياج لتظهر أقرب وأكثر صدقا في تقليد شخصية المرأة الريفية البسيطة، حيث عملت على الشخصية بأدق تفاصيلها، بدءا بملابسها البسيطة وانتهاءً بتفضيلها الظهور من دون مكياج.

لأول مرة مع باسم ياخور

في المقابل، أكد باسم ياخور في مقابلة له مع موقع “إي تي بالعربي” أنه لم يسبق له أن عمل مع سلاف فواخرجي، معتبرا أن فواخرجي ممثلة مهمة، متأسفا أنه خلال مسيرته المهنية لم تجمعه بها أي أعمال أو مشاريع أخرى، مشيرا إلى أن دوره رغم أنه ضيف شرف ورغم محدودية مشاهده، فإنه صنع الحدث وكان له فعالية في العمل.

بينما قال مخرج العمل جود سعيد عن الفيلم: “في ارتباط عاطفي بالعمل وهو مشروع المخرج، وفي كل مرة نتهرب من أفلامنا القديمة لنبدأ عملا جديدا”. وتم تصوير الفيلم في إحدى قرى طرطوس السورية، خلال فترة الصيف ووسط درجات حرارة مرتفعة، الأمر الذي وضع فريق العمل أمام مصاعب إضافية.

في حين تتمنى فواخرجي أن يترك الفيلم انطباعا جيدا عند عرضه في دور السينما السورية والعربية، قائلة “أتمنى أن ينال إعجاب المشاهدين، وأن يتعرفوا على ما تتعرض له المرأة السورية”.

أنشطة سلاف وباسم

من جانب آخر، انطلقت عمليات تصوير الجزء الثاني من مسلسل “العربجي”، الذي يجمع كوكبة من الفنانين السوريين، منهم سلوم حداد وباسم ياخور، نادين، ديمة قندلفت، وفارس ياغي، وعددا من نجوم الدراما السورية.

وقال ياخور من موقع التصوير لصحيفة “البيان” الإماراتية مؤخرا، إن الجزء الثاني هو استكمال الأحداث بشكل أساسي لقصّة الكفاح ضد الظلم، مشيرا إلى أن الأحداث في العمل ستتعقّد، والصراع سيشتد، وعندما يرى المشاهد انفراجا فيها، سيعود ليكتشف أنها عادت للتصعيد، إنما بشكل موضوعي.

ياخور أردف، أن زخم الأحداث في هذا الجزء أعلى بكثير منه في الجزء الأول، يمكننا القول إنه مختلف، فهناك مناطق تصوير جديدة، في غابات وقرى بالتوازي مع ما يدور في الحارة. وأعتقد أنّنا أمام مستوى أعلى مما قُدّم في الجزء الأول.

وكانت “غولدن لاين” المنتجة للعمل الدرامي قد أكدت أن “الانتقام آتٍ” في الجزء الثاني من المسلسل الذي حقّق نجاحا جماهيريا واسعا في موسم دراما رمضان 2023. وأشارت الشركة إلى تصاعد وتيرة الأحداث في المسلسل: “إلى أين يتجه نزاع عبدو العربجي مع أبو حمزة النشواتي المتحالف مع عدوّته الأخرى درّية خانم؟ وأين تقف بدور وكيف يقودها طموحها ومكرها؟ وماذا عن زمرد الهاربة، وقصة حسن وحسنية وبقية الأبطال!”.

بينما غابت سلاف فواخرجي عن الموسم الدرامي الرمضاني الفائت بعد تأجيل مسلسلها “مال القبان”، لعدم الانتهاء من تصويره، ويشاركها في البطولة، النجم السوري بسام كوسا، وخالد القيش. وقدمت سلاف فواخرجي خلال مسيرتها الفنية أكثر من 100 عمل درامي، من أبرزها مسلسلا “أسمهان” و”كليوباترا”، كما شاركت في بطولة فيلم “حليم” مع الراحل أحمد زكي، و”ليلة البيبي دول” مع الراحلين محمود عبدالعزيز ونور الشريف.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات