الحل السوري – وكالات

أعلن وزير الخارجية الأمريكي (#جون_كيري)، فجر اليوم، أن المحادثات الدولية بين القوى المعنية بالشأن السوري في ميونيخ “وافقت على وقف العمليات القتالية في #سوريا وبدء زيادة فورية في إرسال المساعدات الإنسانية”.

وقال كيري في مؤتمر صحفي جمعه مع نظيره الروسي (#سيرغي_لافروف) ونقلته وكالة رويترز، إن “الاجتماع الذي جرى مايزال حبراً على ورق.. اتفقنا على أن الاختبار الحقيقي هو وفاء كل أطراف الصراع بهذه التعهدات”.

ومن جهته قال الوزير الروسي إنه “يجب استئناف محادثات #جنيف في أسرع وقت”. مؤكداً على “ضرورة وجود كل جماعات المعارضة في المحادثات”. لافتاً إلى أن “بلاده ترحب بوقف إطلاق النار، لكن وقف العمليات القتالية مهمة صعبة”، بحسب قوله.

وبدورها أعربت #بريطانيا في تصريح على لسان وزير خارجيتها (فيليب هاموند) أن وقف العمليات الحربية في سوريا “لن ينجح إلا إذا أوقفت #روسيا ضرباتها الجوية الداعمة للأسد”. مبيناً أن “روسيا تزعم أنها تهاجم جماعات إرهابية، لكنها في الواقع تقصف وبشكل متسق جماعات غير متطرفة ومدنيين”.

ورحبت المعارضة السورية من جهتها بالخطة المتفق عليها في #ميونيخ، وقال المتحدث باسمها للصحفيين إنه “إذا رأت المعارضة أفعالاً وتطبيقاً لما تم التوصل إليه، فسوف تنضم سريعاً إلى المحادثات في جنيف”، مشدداً على “وجوب تأثير الاتفاق على أرض الواقع”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.