مع إصرار روسيا على التصعيد العسكري وفشل المفاوضات الأولية بين روسيا وأوكرانيا، تحاول القوات الروسية السيطرة على مدينة ماريوبول، التي تتضمن الميناء الأوكراني الرئيسي على بحر آزوف جنوب شرقي البلاد.

ربط روسيا لقواتها

وأفادت مصادر محلية في أوكرانيا، بقصف القوات الروسية لمواقع عدة في المدينة، تزامنا مع سماع دوي انفجارات بالقرب من محطة مترو “دروزبي ناروديف” في العاصمة كييف.

وتسعى القوات الروسية إلى الربط بين قواتها في شبه جزيرة القرم، مع تلك الموجودة في المناطق الانفصالية في دونباس، وذلك عبر السيطرة على مدينة ماريوبول، التي يبلغ عدد سكانها نحو 410 آلاف نسمة.

والأربعاء قالت الأمم المتحدة، مليون لاجئ فروا حتى الآن من أوكرانيا إلى الدول المجاورة، خلال سبعة أيام فقط، ويأتي ذلك بينما بدأت المحكمة الجنائية الدولية التحقيق في جرائم حرب روسية محتملة في أوكرانيا.

قد يهمك: لهذا التاريخ ستدوم الحرب الروسية على أوكرانيا

ودعا المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، في بيان عبر تويتر إلى “إسكات البنادق، حتى يمكن تقديم المساعدة الإنسانية المنقذة للحياة” للملايين الذين بقوا في البلاد.

وبحسب تقديرات الأمم المتحدة، فإن العمليات العسكرية المستمرة في أوكرانيا، ستتسبب في نزوح 12 مليون أوكراني داخليا وهم بحاجة إلى الإغاثة.

جرائم حرب

وكان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، قد أعلن أمس أنه سيفتح تحقيقا فوريا في جرائم حرب محتملة ارتكبتها روسيا في أوكرانيا، استجابة لطلب عدد غير مسبوق من الدول الأعضاء في المحكمة.

وقال خان في سلسلة تغريدات عبر تويتر: “لقد أبلغت رئاسة المحكمة الجنائية الدولية قبل دقائق بقراري البدء فورا في التحقيقات النشطة في الوضع بأوكرانيا، عملنا في جمع الأدلة بدأ الآن“.

وأضاف المدعي العام: “هذه الإحالات تمكّن مكتبي من المضي قدما وفتح تحقيق حول الوضع في أوكرانيا من 21 نوفمبر 2013 وما بعدها، بما يشمل أي مزاعم في الماضي والحاضر عن جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية أو إبادة جماعية ارتكبت في أي جزء من أراضي أوكرانيا على يد أي شخص“.

ويؤكد محللون أن روسيا لا تبدي أي رغبة جدية في وقف الحرب، لا سيما وأن قواتها واصلت قصف الأراضي الأوكرانية تزامنا مع إجراء الجولة الأولى من المفاوضات، وذلك ما أكده الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

للقراءة أو الاستماع: خذلان صيني للروس في الملف الأوكراني: ما الأسباب؟

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة